السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كلامنا الدارج نستعمل كثيرا من الالفاظ والجمل قد لا ندري مدى خطورتها لانها تشكل احيانا شركا بالله او ان تكون محرمة شرعا وكلنا يعرف الاحاديث التي شددت على حصائد الالسن ,,,
وقال معاذ للنبي صلى الله عليه وسلم يقول: وإنا لمؤاخذون بما نتكلم فقال: "ثكلتك أمك يا معاذ! وهل يكب الناس على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم".رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح. -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وإن الرجل ليتكلم بكلمة من سخط الله يهوي بها في نار جهنم سبعين خريفا ) نسأل الله العفو والعافية .
لذلك يجب علينا ان ننتبه لها ونحر كل مسلم منها
وإليكم بعض هذه الكلمات الشركية أو المحرمة او المكروهة التي ربما تودي بنا للشرك او الكفر والعياذ بالله
وهي مجموعة حسب لهجتنا الجزائرية او اللغة الفصحى وللامانة وجدتها مجموعة ولم اقم الا بترجمة بعض الجمل
"يوم نحس\يوم اسود\زمن غدار"
والله تعالى يقول في الحديث القدسي: ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر
وانا الدهر بيدي الامر اقلب الليل والنهار)
"ما يرحم ما يخلي رحمه ربي تنزل"
قال تعالى: ( ما يفتح الله للناس من رحمه فلا ممسك لها وما يسمك فلا
مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم)
"ربي اتفكره
والله تعالى يقول: ( وماكان ربك نسيا)
"يعطي اللحم للي ما عندوش سنان
والله تعالى يقول: ( إنا كل شيء خلقناه بقدر) وفيع اعتراض على تقسيم الارزاق
"لاحول الله"
يريد الإختصار والمعني ينفي ان يكون لله الحول والقوه
والأصح: لاحول ولا قوة الا بالله
"على الله وعليك"
والله تعالى يقول: (أتجعلون لله أندادا) أعوذ بالله
استبدلها بكلمه: على الله ثم عليك حتى يكون الله هو المسبب والشخص
هو السبب فهذا بيد الله تعالى
علاش يا ربي انا واش درت
والله تعالى يقول: ( لايسأل عما يفعل) وفيه جهل بحقيقة الابتلاء
"تراهن"
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق)
والمراهنه هو نوع من القمار
"لو لم أسافر لما حصل لي حادث"
هذا القول محرم لأن فيه تسخط من قضاء الله وقدره
"نساه الموت"
يقال لشخص كبير في السن فإن الموت بيد الله تعالى وأجل
الإنسان مقدر من الله تعالى وهو الذي يأمر ملك الموت
بقبض الأرواح
-
"الباقي على الله"
الواجب التأدب مع الله تعالى
والأفضل أن يقال: ( أديت ما علي والتوفيق من الله تعالى)
"صدفه"
خطأ لأن أي لقاء يتم فهو بقدر الله تعالى وليس صدفه
والأصح: (قدر الله)
-19-
"لا سمح الله"
خطأ لأنها توهم ان احداً يجبر الله على شيء والله
لامكروه له والأصح قول : ( لاقدر الله)
" أنا حر في تصرفاتي"
العبد عبد الله لا يتصرف إلا بما يرضي الله
" شاءت الأقدار أو شاءت الظروف"
لأن الاقدار والظروف ليس لها مشيئه بل هي مخلوقه
والصواب: ( شاء الله او قدر الله او قدر الله وماشاء فعل)
"التعامل مع الأبراج"
كبرج الحمل والميزان والجدي...وغيرها...لأنها من
التنجيم وهو شرك بالله تعالى
-
قولهم : (حق الرسول ، والكعبة والمصحف
وهذه كلمة شركية لأن قائلها يحلف بغير الله وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ).
قولهم ( فلان مايستاهل )
تقال هذه الكلمة إذا أصيب شخص بمصيبة أو غيرها وهذا إعتراض على قضاء الله وقدره .
-27-
. قولهم : ( لولا الله وفلان )
وهذه كلمة شركيه لأنه لايجوز تسوية الخالق بالمخلوق.والصحيح أن يقول : لولا الله ثم فلان.
قولهم لمن ولد له مولود ( بالرفاء والبنين )
وهذه من العادات الجاهلية لأنهم لايردون إلا البنين دون البنات والصحيح أن يقال ( بارك الله لهما وبارك عليهما وجميع بينهما في خير ).
قولهم : ( فلان شهيد ) لمن قتل في المعركة
وهذا لايجوز لأن الإنسان لايعلم الغيب فكيف يحكم عليه بأنه شهيدا .
قولهم عن الميت ( دفن فيه مثواه الأخير )
وهذه عبارة غيرصحيحة لأن مثوى الإنسان إما إلى الجنة أو إلى النار - والعياذ بالله .
-
قولهم : ( فلان بعيد عن الهداية )
وهذا الكلمة لاتجوز لأن هذا أمر غيبي لايعلمه إلا الله تبارك وتعالى .والله وحده هو الذي يملك الهداية .
قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض )
سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى .
قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا )
سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
قولهم ( الله يسأل عن حالك )
سبب النهي : لأنه ينسب الجهل إلى الله تعالى .
قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .
قولهم والأمانة ورأس الأم وغيرها ..
( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت )رواه البخاري ومسلم
قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه .
تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .
يامحمد ..يا سيدس يقصدون وليا .يافلان.... وعموما دعاء الاموات من دون الله
فهي من الكلمات الشركيه لقوله تعالى ... إن المساجد لله فلاتدعوا مع الله احدا
فليس احدا قادر على اجابة الدعاء إلا الله سبحانه مهما كان هذا الشخص حتى لو كان حبيبنا محمد لاكنه
لايقدر على اجابه الدعاء او ابعاد الضر او جلب المنفعه ولا الشفاعه بالدنيا إنما شفاعته بالآخره
ومن الشرك دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم بالشفاعه. بل الدعاء يكون لله وحده لاشريك له
وقال الله تعالى إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك ان شاء..
وفيها اعتراض وسخريه على تقسيم الله للأرزاق وهو ما لا يليق به سبحانه
الحلف بغير الله
فلا يجوز الحلف الا بالله ...قال صلى الله عليه وسلم (من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت)
-
أنا عبد المأمور
هذه كلمه خاطئه لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار وهى توحى أن قائلها ليس عليه أى ذنب اذا أمره رئيبسه بفعل ما يغضب الله والحقيقة غير ذلك فكل انسان مسؤل عن أفعاله مسؤليه كامله ..قال صلى الله عليه وسلم (على المرء المسلم السمع والطاعه فيما أحب وكره الا أن يؤمر بمعصيه فلا سمع ولا طاعه)صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
-50-
الله يلعن السنه .اليوم .الساعه الى شوفتك فيها
قال الله عز وجل فى حديث قدسى : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار
امسك الخشب ..خمسة فى عينك ...خمسه
لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)
قول (خير يا طير) :
لكونه يستعمل للتطير((الطيرة شرك))
ستضاف كلمات اخرى باذن الله
في كلامنا الدارج نستعمل كثيرا من الالفاظ والجمل قد لا ندري مدى خطورتها لانها تشكل احيانا شركا بالله او ان تكون محرمة شرعا وكلنا يعرف الاحاديث التي شددت على حصائد الالسن ,,,
وقال معاذ للنبي صلى الله عليه وسلم يقول: وإنا لمؤاخذون بما نتكلم فقال: "ثكلتك أمك يا معاذ! وهل يكب الناس على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم".رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح. -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وإن الرجل ليتكلم بكلمة من سخط الله يهوي بها في نار جهنم سبعين خريفا ) نسأل الله العفو والعافية .
لذلك يجب علينا ان ننتبه لها ونحر كل مسلم منها
وإليكم بعض هذه الكلمات الشركية أو المحرمة او المكروهة التي ربما تودي بنا للشرك او الكفر والعياذ بالله
وهي مجموعة حسب لهجتنا الجزائرية او اللغة الفصحى وللامانة وجدتها مجموعة ولم اقم الا بترجمة بعض الجمل
"يوم نحس\يوم اسود\زمن غدار"
والله تعالى يقول في الحديث القدسي: ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر
وانا الدهر بيدي الامر اقلب الليل والنهار)
"ما يرحم ما يخلي رحمه ربي تنزل"
قال تعالى: ( ما يفتح الله للناس من رحمه فلا ممسك لها وما يسمك فلا
مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم)
"ربي اتفكره
والله تعالى يقول: ( وماكان ربك نسيا)
"يعطي اللحم للي ما عندوش سنان
والله تعالى يقول: ( إنا كل شيء خلقناه بقدر) وفيع اعتراض على تقسيم الارزاق
"لاحول الله"
يريد الإختصار والمعني ينفي ان يكون لله الحول والقوه
والأصح: لاحول ولا قوة الا بالله
"على الله وعليك"
والله تعالى يقول: (أتجعلون لله أندادا) أعوذ بالله
استبدلها بكلمه: على الله ثم عليك حتى يكون الله هو المسبب والشخص
هو السبب فهذا بيد الله تعالى
علاش يا ربي انا واش درت
والله تعالى يقول: ( لايسأل عما يفعل) وفيه جهل بحقيقة الابتلاء
"تراهن"
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق)
والمراهنه هو نوع من القمار
"لو لم أسافر لما حصل لي حادث"
هذا القول محرم لأن فيه تسخط من قضاء الله وقدره
"نساه الموت"
يقال لشخص كبير في السن فإن الموت بيد الله تعالى وأجل
الإنسان مقدر من الله تعالى وهو الذي يأمر ملك الموت
بقبض الأرواح
-
"الباقي على الله"
الواجب التأدب مع الله تعالى
والأفضل أن يقال: ( أديت ما علي والتوفيق من الله تعالى)
"صدفه"
خطأ لأن أي لقاء يتم فهو بقدر الله تعالى وليس صدفه
والأصح: (قدر الله)
-19-
"لا سمح الله"
خطأ لأنها توهم ان احداً يجبر الله على شيء والله
لامكروه له والأصح قول : ( لاقدر الله)
" أنا حر في تصرفاتي"
العبد عبد الله لا يتصرف إلا بما يرضي الله
" شاءت الأقدار أو شاءت الظروف"
لأن الاقدار والظروف ليس لها مشيئه بل هي مخلوقه
والصواب: ( شاء الله او قدر الله او قدر الله وماشاء فعل)
"التعامل مع الأبراج"
كبرج الحمل والميزان والجدي...وغيرها...لأنها من
التنجيم وهو شرك بالله تعالى
-
قولهم : (حق الرسول ، والكعبة والمصحف
وهذه كلمة شركية لأن قائلها يحلف بغير الله وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ).
قولهم ( فلان مايستاهل )
تقال هذه الكلمة إذا أصيب شخص بمصيبة أو غيرها وهذا إعتراض على قضاء الله وقدره .
-27-
. قولهم : ( لولا الله وفلان )
وهذه كلمة شركيه لأنه لايجوز تسوية الخالق بالمخلوق.والصحيح أن يقول : لولا الله ثم فلان.
قولهم لمن ولد له مولود ( بالرفاء والبنين )
وهذه من العادات الجاهلية لأنهم لايردون إلا البنين دون البنات والصحيح أن يقال ( بارك الله لهما وبارك عليهما وجميع بينهما في خير ).
قولهم : ( فلان شهيد ) لمن قتل في المعركة
وهذا لايجوز لأن الإنسان لايعلم الغيب فكيف يحكم عليه بأنه شهيدا .
قولهم عن الميت ( دفن فيه مثواه الأخير )
وهذه عبارة غيرصحيحة لأن مثوى الإنسان إما إلى الجنة أو إلى النار - والعياذ بالله .
-
قولهم : ( فلان بعيد عن الهداية )
وهذا الكلمة لاتجوز لأن هذا أمر غيبي لايعلمه إلا الله تبارك وتعالى .والله وحده هو الذي يملك الهداية .
قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض )
سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى .
قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا )
سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
قولهم ( الله يسأل عن حالك )
سبب النهي : لأنه ينسب الجهل إلى الله تعالى .
قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .
قولهم والأمانة ورأس الأم وغيرها ..
( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت )رواه البخاري ومسلم
قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه .
تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .
يامحمد ..يا سيدس يقصدون وليا .يافلان.... وعموما دعاء الاموات من دون الله
فهي من الكلمات الشركيه لقوله تعالى ... إن المساجد لله فلاتدعوا مع الله احدا
فليس احدا قادر على اجابة الدعاء إلا الله سبحانه مهما كان هذا الشخص حتى لو كان حبيبنا محمد لاكنه
لايقدر على اجابه الدعاء او ابعاد الضر او جلب المنفعه ولا الشفاعه بالدنيا إنما شفاعته بالآخره
ومن الشرك دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم بالشفاعه. بل الدعاء يكون لله وحده لاشريك له
وقال الله تعالى إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك ان شاء..
وفيها اعتراض وسخريه على تقسيم الله للأرزاق وهو ما لا يليق به سبحانه
الحلف بغير الله
فلا يجوز الحلف الا بالله ...قال صلى الله عليه وسلم (من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت)
-
أنا عبد المأمور
هذه كلمه خاطئه لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار وهى توحى أن قائلها ليس عليه أى ذنب اذا أمره رئيبسه بفعل ما يغضب الله والحقيقة غير ذلك فكل انسان مسؤل عن أفعاله مسؤليه كامله ..قال صلى الله عليه وسلم (على المرء المسلم السمع والطاعه فيما أحب وكره الا أن يؤمر بمعصيه فلا سمع ولا طاعه)صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
-50-
الله يلعن السنه .اليوم .الساعه الى شوفتك فيها
قال الله عز وجل فى حديث قدسى : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار
امسك الخشب ..خمسة فى عينك ...خمسه
لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)
قول (خير يا طير) :
لكونه يستعمل للتطير((الطيرة شرك))
ستضاف كلمات اخرى باذن الله
كلمات شركية في لهجاتنا ولغتنا ونحن لا نعلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق