الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

طريقة لامارتينيار واستثمار الظواهر اللغوية في حصة القراءة هااام للسنة 4 و5

السلام عليكم ورحمة الله


هاااام للجميع خاصة السنوات 3 و 4 وخاصة 5
استغلال طريقة "لامارتينيار" أي اللوحة في حصص القراءة واستثمار الظواهر اللغوية
أعطيكم هذا النموذج كمثال للانتقاء حسب ما يناسب...
من نص " بين التمساح والطيور"سنة 05 ص 68 الفقرة 04.
بالنسبة للاعراب فيقتصر فقط على النوع والحكم الاعرابي كقولنا مثلا : فاعل مرفوع...صفة مجرورة....مفعول به منصوب...
** نقوم بترقيم أسطر الفقرة بقلم الرصاص لمن شاء...ثم نبدأ الأسئلة مشافهة
السطر الأول :
- استخرج فاعلا
- أعرب كلمة " الكبير"
- لماذا جاءت كلمة كبيرةً منصوبة ؟
- استخرج اسم اشارة
- استخرج فعلا معتلا وبين نوعه
- استخرج فعلا ماضيا....فعلا صحيحا
-هات جمع كلمة "عجل"
السطر الثاني :
- أشكل كلمة " الماء".
- استخرج حرفا ناسخا
- استخرج خبر أن
- استخرج فعلا مضارعا منصوبا
- علل رسم الهمزة في كلمة "تأتي"
- ما نوع الهمزة في كلمة "ابنه"
- ابحث عن مرادف كلمة "يدعوَ"
- حول الى المذكرالمخاطب " وهو يحس الان أن معدته ثقيلة"
السطر الثالث:
- أعرب " الفريسة"..." عيبا"
- استخرج جمعا وبين نوعه
-
السطر الرابع:
- الفعل يولد معتل بين نوعه .
- أعرب " صغير"
- أشكل كلمة " التمساح"
- استخرج فعلا مزيدا ثم جرده
- استخرج فعلا من الافعال الخمسة
السطر الخامس:
- أعرب "الضفادع"
- استخرج جمعا وبين نوعه.
- استخر اسما موصولا
- استخرج فعلا معتلا وبين نوعه.
السطر السابع:
- الفعل "يبقى" معتل بين نوعه
- حول الى المفردة المخاطبة " ويبقى بجانب أبيه حتى يتعلم أكثر"
***من هذه الفقرة استخرج كلمة وضدها
من له ملاحظة أو زيادة فائدة فليفدنا بها مشكورا مأجورا....والله الموفق



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق