الاثنين، 9 نوفمبر 2015

اريد رايكم في المطالعة الموجهة

حضرت في المطالعة الموجهة نص ليلى في احضان الطبيعة
ساريكم كيف حضرت و اريد رايكم فيه و كيف احضر الحصة الثانية
انا دائما استغل الحصة الثانية في الاعراب و التحويل و لااستخراج و............
أفيدوني برايكم.
وضعية الانطلاق:
يفتح التلاميذ الكتب و يشرعون في قراءة النص قراءة صامتة.

بناء التعلم
يستمع التلاميذ لقراءة النص بعد ذلك يجيبون على سؤال الفهم العام
عم يتكلم النص؟ يتكلم النص عن حلم ليلى و قرارها مساعدة اصدقائها في الغابة.
تقرا مجموعة من التلاميذ قراءة جيدة و سلسة، يحترمون خلالها علامات الوقف.
يجيب التلاميذ على الاسئلة:
في أي فصل جرت أحداث القصة؟ جرت أحداث القصة في فصل الربيع.
مم اشتكت الشجرة؟ اشتكت الشجرة من قطعها و حرقها و منعها عن الحياة.
اذكر فوائد الشجرة المذكورة في النص.
فوائد الشجرة المذكورة في النص هي: تمتع انظارنا ، تلطف سماءنا ، توفر لنا الظل ، تعشش فيها الطيور.
مم اشتكى الغزال؟ اشتكى الغزال من اصطياد الصيادين لهم و قتلهم لامه و ابيه.
مم اشتكى البلبل؟ اشتكى البلبل من اتطلاق الصيادين النار عليه لاصطياده و قتله.
ذكر البلبل فوائد الطيور استخرجها.
فوائد الطيور المذكورة في النص هي: تقتات بالحشرات الضارة ، و الديدان المؤذية التي تنخر الاشجار ، ولها اصوات جميلة تطرب الآذان.
ماذا طلب النهر من ليلى؟ طلب النهر من ليلى أن لا يرموا الاوساخ في مياهه ، وان يبعد اصحاب المصانع مصارفهم عن مجرى النهر.
ماذا قررت ليلى في النهاية؟ قررت ليلى أن تكلم اهلها و اصدقاءها و ابناء بلدتها جميعهم ليحافظوا على الحيوانات و الهواء و الاشجار.

استثمار المكتسبات
يقوم التلاميذ بشرح بعض المفردات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق