:19:
1_ الصعوبات الو المشاكل التي تواجه الطلاب في تعلم الضرب والقسمة..
هناك العديد من التعاريف لصعوبات التعلم، ومن أشهرها أنها الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية: القدرة على استخدام اللغة أو فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية البسيطة،
الصعوبات التي تواجه التلميذ في تعلم الضرب والقسمة..
اولا: صعوبات عملية القسمة وكيفية علاجها.
مهارة القسمة
يمكن شرح معنى القسمة بأربع طرق هي :
1) القسمة عكس الضرب :ويتضح من المثال:
6÷2= ؟ أي حاصل ضرب رقمين أحدهما 2, نبحث عن الرقم الآخر.
2) القسمة عملية قياس: ويتضح من المثال:
6÷2= ؟ وهنا نحاول الاجابة عن سؤال كم 2 في 6 ؟
3) القسمة عملية تجزئة:
في المثال 6÷2= ؟ نجاوب على سؤال : إذا قسمت 6 الى جزئين متساويين ,فما مقدار كل جزء؟
4) القسمة عملية طرح متتابعة: في المثال 6%2= ؟ نطرح 2 من 6 ثم 2 من الناتج الذي تبقى وهكذا حتى نصل الى الصفر ونعد المرات التي يمكن أن تطرح العدد 2 من 6.
استراتيجيات علاج صعوبات تعلم قسمة الأعداد :
الصعوبة الأولى : مفهوم القسمة غير واضح في أذهان التلاميذ.
أسلوب العلاج :
1- أن يقدم المعلم عملية القسمة للطالب بطريقة محسوسة.
2- بواسطة الرسم أو الصور أو خط الأعداد 6÷2 = 3 نرسم خط الأعداد ومنه يستطيع الطالب الإجابة عن السؤال إذا قسمت 6 الى جزئين متساويين فما مقدار كل جزء ؟
3- يكتب المدرس المسائل ويطلب من التلاميذ شرحها.
4- يكرر المعلم مسائل القسمة بطرق متنوعة.
الصعوبة الثانية : خطأ في الحقيقة الأساسية.
أسلوب العلاج :
تدريب الطالب على الحفظ ذو المعنى وفهم جدول الضرب.
1- يجري الطالب الضرب بعد الانتهاء من القسمة للتأكد من الناتج.
2- تدريب التلاميذ على الضرب والقسمة لمسألة واحدة .
الصعوبة الثالثة : الخلط بين المقسوم أو المقسوم عليه.
أسلوب العلاج :
1- يوضح المعلم الفرق بين المقسوم والمقسوم عليه والتركيز على ذلك.
2- إعطاء تطبيقات في صورة أسئلة موضوعية توضح فقط المقسوم والمقسوم عليه دون اجراء القسمة.
3- التدريب على ادراك معقولية الاجابة.
الصعوبة الرابعة : خطأ في إدراك القيمة المكانية للرقم في العدد.
أسلوب العلاج : 1- التدريب على ادراك القيمة المكانية للرقم في العدد.
2- استخدام المعداد في تصحيح القيمة المكانية للرقم. 3- تقديم أمثلة في المستوى المجرد.
الصعوبة الخامسة : قسمة العدد من اليمين بدلا من اليسار.
أسلوب العلاج :
1-تنبيه التلاميذ قبل اجراء القسمة بانها تبدأ من اليسار وكذلك ناتج القسمة.
2- التدريب على ادراك معقولية الاجابة.
3- إعطاء تدريبات على القسمة.
الصعوبة السادسة : صعوبة اجراء القسمة في المسائل التي فيها صفر.
أسلوب العلاج :
1- توضيح مفهوم الصفر وانه يحفظ قيمة الرقم في منزلة معينة.
2- إعطاء تطبيقات لمسائل تحتوي على صفر. 3-إعطاء أمثلة من الواقع باستخدام النقود.
الصعوبة السابعة : قسمة بعض أرقام العدد ونسيان البعض.
أسلوب العلاج: بالمستوى المجرد:
1-التدريب على التأكد من معقولية الاجابة.
2-اعطاء عدة مسائل.
الصعوبة الثامنة: صعوبة اجراء القسمة في حالة الأعداد المتماثلة.
أسلوب العلاج :
1- توضيح ان قسمة أي عددين متماثلين يكون ناتجهما دائما واحد.
2-التأكد من الناتج عند اجراء الضرب .
3- اعطاء عدة مسائل.
الصعوبة التاسعة: عدم القدرة على توضيح مفهوم القسمة على الواحد الصحيح.
أسلوب العلاج :
1- إعطاء أمثلة من الواقع.
2-الرجوع للضرب مع توضيح مفهوم القسمة.
3- اعطاء عدة مسائل.
تعلم المسائل اللفظية :
استراتيجيات علاج صعوبات تعلم المسائل اللفظية :
الصعوبة الأولى : عدم القدرة على قراءة محتوى المسألة.
أسلوب العلاج :
1- تدريب التلاميذ على قراءة مجموعة من الكلمات التي لها صلة بالمسألة مثل : زوار,مكتبة, ربيع الأول.
2- تدريب التلاميذ على قراءة بعض المسائل اللفظية ذات الصلة.
3- ضرورة التواصل مع ولي الأمر فالتعاون مع الاسرة هام جدا.
4-التدريب على استخدام برامج القراءة في الحاسوب.
الصعوبة الثانية : عدم القدرة على فهم محتوى المسألة.
أسلوب العلاج :
1- التدريب على المستوى الحسي.
2- التدريب على المستوى شبه الحسي.
3- التدريب على المستوى المجرد يطلب مباشرة الأطفال بشرح محتوى المسالة دون التوصل للحل.
الصعوبة الثالثة :عدم القدرة على ترجمة الصورة اللفظية للعدد إلى الصورة الرمزية له.
أسلوب العلاج : المستوى الأول : التدريب على كتابة الأعداد بالصورة اللفظية وبالصورة الرمزية معا مثل واحد 1 , اثنين 2 .
المستوى الثاني : التدريب على قراءة المسائل اللفظية وإعادة صياغة الجمل اللفظية بصورة عددية.
الصعوبة الرابعة : عدم القدرة على انتقاء العملية المناسبة للحل.
أسلوب العلاج :
1- يطلب من التلاميذ انتقاء العملية المناسبة في فراغ يوضع له نهاية المسألة هكذا
2- يكتب التلميذ العبارة المعبرة عن الجملة الرياضية لكل مسالة .
3- تعويد التلاميذ على العبارات المعبرة عن العملية مثل كم يزيد , كم ينقص ....الخ.
الصعوبة الخامسة : عدم القدرة على التوصل إلى الحل الصحيح للمسألة.
نلاحظ أن التلميذ يكون قادر على قراءة المسالة وفهمها وان يترجم العدد من الصورة اللفظية إلى الرمزية وكذلك يستطيع انتقاء العملية المناسبة ولكنه لا يستطيع التوصل إلى الحل الصحيح في الخطوة الأخيرة.
أسلوب العلاج :الانتقال من المستوى الحسي إلى شبه الحسي ثم المجرد.ثم الخطوات:
1- شرح بعض المسائل اللفظية للتأكد من فهم محتوى هذه المسائل.
2- تقديم بعض المسائل اللفظية والطلب بكتابة رمز العملية فقط.
3- عدم إعطاء مسائل مركبة أو القيام بأكثر من عملية في المسألة الواحدة.
4- إذا كان الخطأ سببه عدم إدراك مفهوم عملية معينة فانه يجب مراجعة صعوبات تعلم تلك العملية والرجوع إلى استراتيجيات علاجها .
5- عند التأكد من إتقان حل المسألة اللفظية لعملية واحدة يتم إعطاء مسائل لأكثر من عملية .
منقول للأمانة
1_ الصعوبات الو المشاكل التي تواجه الطلاب في تعلم الضرب والقسمة..
هناك العديد من التعاريف لصعوبات التعلم، ومن أشهرها أنها الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية: القدرة على استخدام اللغة أو فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية البسيطة،
الصعوبات التي تواجه التلميذ في تعلم الضرب والقسمة..
اولا: صعوبات عملية القسمة وكيفية علاجها.
مهارة القسمة
يمكن شرح معنى القسمة بأربع طرق هي :
1) القسمة عكس الضرب :ويتضح من المثال:
6÷2= ؟ أي حاصل ضرب رقمين أحدهما 2, نبحث عن الرقم الآخر.
2) القسمة عملية قياس: ويتضح من المثال:
6÷2= ؟ وهنا نحاول الاجابة عن سؤال كم 2 في 6 ؟
3) القسمة عملية تجزئة:
في المثال 6÷2= ؟ نجاوب على سؤال : إذا قسمت 6 الى جزئين متساويين ,فما مقدار كل جزء؟
4) القسمة عملية طرح متتابعة: في المثال 6%2= ؟ نطرح 2 من 6 ثم 2 من الناتج الذي تبقى وهكذا حتى نصل الى الصفر ونعد المرات التي يمكن أن تطرح العدد 2 من 6.
استراتيجيات علاج صعوبات تعلم قسمة الأعداد :
الصعوبة الأولى : مفهوم القسمة غير واضح في أذهان التلاميذ.
أسلوب العلاج :
1- أن يقدم المعلم عملية القسمة للطالب بطريقة محسوسة.
2- بواسطة الرسم أو الصور أو خط الأعداد 6÷2 = 3 نرسم خط الأعداد ومنه يستطيع الطالب الإجابة عن السؤال إذا قسمت 6 الى جزئين متساويين فما مقدار كل جزء ؟
3- يكتب المدرس المسائل ويطلب من التلاميذ شرحها.
4- يكرر المعلم مسائل القسمة بطرق متنوعة.
الصعوبة الثانية : خطأ في الحقيقة الأساسية.
أسلوب العلاج :
تدريب الطالب على الحفظ ذو المعنى وفهم جدول الضرب.
1- يجري الطالب الضرب بعد الانتهاء من القسمة للتأكد من الناتج.
2- تدريب التلاميذ على الضرب والقسمة لمسألة واحدة .
الصعوبة الثالثة : الخلط بين المقسوم أو المقسوم عليه.
أسلوب العلاج :
1- يوضح المعلم الفرق بين المقسوم والمقسوم عليه والتركيز على ذلك.
2- إعطاء تطبيقات في صورة أسئلة موضوعية توضح فقط المقسوم والمقسوم عليه دون اجراء القسمة.
3- التدريب على ادراك معقولية الاجابة.
الصعوبة الرابعة : خطأ في إدراك القيمة المكانية للرقم في العدد.
أسلوب العلاج : 1- التدريب على ادراك القيمة المكانية للرقم في العدد.
2- استخدام المعداد في تصحيح القيمة المكانية للرقم. 3- تقديم أمثلة في المستوى المجرد.
الصعوبة الخامسة : قسمة العدد من اليمين بدلا من اليسار.
أسلوب العلاج :
1-تنبيه التلاميذ قبل اجراء القسمة بانها تبدأ من اليسار وكذلك ناتج القسمة.
2- التدريب على ادراك معقولية الاجابة.
3- إعطاء تدريبات على القسمة.
الصعوبة السادسة : صعوبة اجراء القسمة في المسائل التي فيها صفر.
أسلوب العلاج :
1- توضيح مفهوم الصفر وانه يحفظ قيمة الرقم في منزلة معينة.
2- إعطاء تطبيقات لمسائل تحتوي على صفر. 3-إعطاء أمثلة من الواقع باستخدام النقود.
الصعوبة السابعة : قسمة بعض أرقام العدد ونسيان البعض.
أسلوب العلاج: بالمستوى المجرد:
1-التدريب على التأكد من معقولية الاجابة.
2-اعطاء عدة مسائل.
الصعوبة الثامنة: صعوبة اجراء القسمة في حالة الأعداد المتماثلة.
أسلوب العلاج :
1- توضيح ان قسمة أي عددين متماثلين يكون ناتجهما دائما واحد.
2-التأكد من الناتج عند اجراء الضرب .
3- اعطاء عدة مسائل.
الصعوبة التاسعة: عدم القدرة على توضيح مفهوم القسمة على الواحد الصحيح.
أسلوب العلاج :
1- إعطاء أمثلة من الواقع.
2-الرجوع للضرب مع توضيح مفهوم القسمة.
3- اعطاء عدة مسائل.
تعلم المسائل اللفظية :
استراتيجيات علاج صعوبات تعلم المسائل اللفظية :
الصعوبة الأولى : عدم القدرة على قراءة محتوى المسألة.
أسلوب العلاج :
1- تدريب التلاميذ على قراءة مجموعة من الكلمات التي لها صلة بالمسألة مثل : زوار,مكتبة, ربيع الأول.
2- تدريب التلاميذ على قراءة بعض المسائل اللفظية ذات الصلة.
3- ضرورة التواصل مع ولي الأمر فالتعاون مع الاسرة هام جدا.
4-التدريب على استخدام برامج القراءة في الحاسوب.
الصعوبة الثانية : عدم القدرة على فهم محتوى المسألة.
أسلوب العلاج :
1- التدريب على المستوى الحسي.
2- التدريب على المستوى شبه الحسي.
3- التدريب على المستوى المجرد يطلب مباشرة الأطفال بشرح محتوى المسالة دون التوصل للحل.
الصعوبة الثالثة :عدم القدرة على ترجمة الصورة اللفظية للعدد إلى الصورة الرمزية له.
أسلوب العلاج : المستوى الأول : التدريب على كتابة الأعداد بالصورة اللفظية وبالصورة الرمزية معا مثل واحد 1 , اثنين 2 .
المستوى الثاني : التدريب على قراءة المسائل اللفظية وإعادة صياغة الجمل اللفظية بصورة عددية.
الصعوبة الرابعة : عدم القدرة على انتقاء العملية المناسبة للحل.
أسلوب العلاج :
1- يطلب من التلاميذ انتقاء العملية المناسبة في فراغ يوضع له نهاية المسألة هكذا
2- يكتب التلميذ العبارة المعبرة عن الجملة الرياضية لكل مسالة .
3- تعويد التلاميذ على العبارات المعبرة عن العملية مثل كم يزيد , كم ينقص ....الخ.
الصعوبة الخامسة : عدم القدرة على التوصل إلى الحل الصحيح للمسألة.
نلاحظ أن التلميذ يكون قادر على قراءة المسالة وفهمها وان يترجم العدد من الصورة اللفظية إلى الرمزية وكذلك يستطيع انتقاء العملية المناسبة ولكنه لا يستطيع التوصل إلى الحل الصحيح في الخطوة الأخيرة.
أسلوب العلاج :الانتقال من المستوى الحسي إلى شبه الحسي ثم المجرد.ثم الخطوات:
1- شرح بعض المسائل اللفظية للتأكد من فهم محتوى هذه المسائل.
2- تقديم بعض المسائل اللفظية والطلب بكتابة رمز العملية فقط.
3- عدم إعطاء مسائل مركبة أو القيام بأكثر من عملية في المسألة الواحدة.
4- إذا كان الخطأ سببه عدم إدراك مفهوم عملية معينة فانه يجب مراجعة صعوبات تعلم تلك العملية والرجوع إلى استراتيجيات علاجها .
5- عند التأكد من إتقان حل المسألة اللفظية لعملية واحدة يتم إعطاء مسائل لأكثر من عملية .
منقول للأمانة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق