الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

كيف تنجز التعبير الكتابي

عند قراءة للتعليمة الخاصة بالوضعية الادماجية فاءنها المقدمة بالنسبة لفقرتك.
ثم نقرا المطلوب لاستخراج العناصر و تأتي بعد كلمة:تصف فيها ..تتكلم فيها..ما هي...
ثم باتي بجمل تتحدث عن المطلوب .نوظف فيها ما طلب منا توظيفه من جمل و افعال و صفات و احوال....
ثم نختم موضوعي بعبارات تدل على النهاية (و في الاخير ...و في النهاية....و اخيرا...)و ذكر الشعور و النصائح و التمني.
مثال
في عطلة الربيع زرت حديقة التسلية بالجزائر العاصمة.
أكتب فقرة من 8 الى 10 اسطر تصف لنا فيها ما رايت.مستعملا جملة استفهامية و اخرى تعجبية.
المطلوب او العناصر التي تأتي بعد تصف لنا فيها:وصف الاشياء التي رايتها بالحديقة.
باب الحديقة الكبير---رأيت اشجار باسقة - ..ممرات ضيقة ....محلات تجارية ..-بيت للاشباح....

الفقرة:
في يوم من ايام العطلة الربيعية زرت حديقة التسلية بالجزائر العاصمة .(ذكر الزمان و الحدث و المكان).
و لما وصلت دخلت من بابها الواسع و كم كانت كبيرة.كانت ممراتها ضيقة و على جنباتها اشجار باسقة و العاب كثيرة و متنوعة .و في جنباتها محلات تجارية لمختلف اللعب و المأكولات .
و قد شد انتباهي بيت غريب يعلوه امراة شريرة تشبه اشباح الرسوم المتحركة .فسالت عنها احد العمال قائلا:عماه ما هذا البيت الغريب ؟فرد قائلا:انه بيت الاشباح و لكنه غير حقيقية و ما هي الا اضواء و دمى قد وضعت بداخله.(ذكرت الاشياء الموجودة بالحديقة مع وصفها)
و في لاخير عدت الى البيت و الفرحة تغمر قلبي فاتمنى زيارتها يوما ما.و انصح زوارها بالمحافظة عليها.(ذكرت كلمة تدل على النهاية و التعبير عن الشعور و التمني و النصح)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق