الاثنين، 30 نوفمبر 2015

نص عن "يوم المعلم"

يوم المعلم.
كان عمرُ جالسًا مع أخِيهِ الصَّغِيرِ في قاعةِ الاستقبالِ يراجعُ دروسَهُ،و ما إن دخلَ أبُوهُمَا أسْرَعَ إليهِ عمَرُ و طَلَبَ مِنْهُ بَعْضَ النَّقُوِد لِشِرَاءِ جَائِزَةٍ لِمُعَلِّمِهِ بِاَلْمَدْرَسَةِ.
تَفَاجَأَ الأَبُ و قَالَ لَهُ: وَ لِمَ الجَائِزَة؟رَدَّ عُمَرُ في اِعْتِزَازٍ :اِنَّهُ الخَامِسُ مِنْ أُكْتُوَبْر اِنَّهُ يَوْمُ المُعَلِّمِ.
ففي كلِ عامٍ وفي مثلِ هذا اليومِ الموافق للخامسِ من شهرِ أكتوبر يقامُ يومُ المعلمِ العالمي من أجل تكريمهِ والتنويهِ بإنجازاتهِ، وكلنا نُؤْمِنُ بِدَورهِ وأهميتهِ، والعبءِ الذي هو على كاهله في إبراز وتحقيقِ الأهدافِ التعليمية، والارتقاءِ بالمستوى الأكاديمي والتربوي والثقافي، كل هذا واقع ملموس، فبدون المعلم لا وجود للطلاب ولا للمدارس ولا للوزارات… الخ .
إن المعلم يبذل جهودا جبارة في سبيل تربية ،و تَنْشِئَةِ الأجيالِ على حب العلم والمعرفة فرسالتُهُ مقدسةٌ تضاهي رسالةَ الأنبياءِ والمرسلين، فلولاك معلمي ما عرفت نور العلم ولا نعمة التعلم.
وقد قال الشاعر المتنبي : ذو العقل يشقى في النعيم بعقله **** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم.
و يقول الشاعر أحمد شوقي: قم للمعلم وفه التبجيلا ******كاد المعلم أن يكون رسولا
وبهذه المناسبة يسرني أن أتقدم إلى جميع المعلمين والمعلمات بأطيب الأمنيات بالصحة والعافية والتوفيق، وأعبر عن تقديري لهم، وأدعوهم إلى الشعور بالفخر والاعتزاز لأنهم يمارسون هذه المهنة الشريفة، وإلى الاستمرار في الإخلاص لها، والعمل على تطويرها، وإشاعة آدابها المهنية السامية.و أن أقدم هدية لمعلمي على ذلك.
أعجب الأب بتصرفات ابنه و ما خرج من فيه فأعطاه ما طلب و شكره على ما يفعل اتجاه معلمه لأنه كان يحب معلمَهُ كثيرا .
أسئلة فهم النص.
1-متى نحتفل بيوم المعلم؟2-لماذا نحتفل بيوم المعلم؟
3-بم أعجب الاب؟.
فهم المعنى:
إعزاز= افتخار
النشء=الأطفال
التنويه=التذكير
أتحاور مع النص:
ماذا تقول عن أستاذك فيما يخص تعامله مع التلاميذ و طرق تدريسه .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق