الأحد، 22 مايو 2016

مصطفى لطفي المنفلوطي

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2004
اختبارفي مادة اللغة العربية
المدة:ساعتان
النص:
عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ما وقع عليها من تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون جفّت أغصانُها...
جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون، فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء،فأنست به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتّحيّة، فرفع رأسه و(قد غمرت الابتسامة وجهه)، وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردا جميلا. أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له: كيف حالُ القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ) والغمّ والاكتئاب وقال: نَعم يا بُني، إنّ هذه القرية التي تراها خرابا، كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء، يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها، يسقُونها بعرقهم، ثمّ شرع الشّبابُ (يهجرون الأرض) وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة النّاعمة... اعتقدوا أن الأضواء البراقة ستفتح لهم باب النّعيم، سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش المُدنِ، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها، استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون، إنّها صامدة صامتة تنتظر عودتهم.
عن مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرف .
الأسئــــــــلة:
حول الفهم:
1-هات عنوانا مناسبا للنص .
2- لماذا هجر الشباب قريتهم؟
3- لماذا تنهّد تنهيدة طويلة تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب.
4- اشرح الكلمات الآتية حسب معناها في النص: (هرِم،الاكتئاب،تستغيث).
5- هات ضد كل من الكلمات الآتية: (السعادة،الناعمة،الخصبة).
حول القواعد والأساليب:
1- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص.
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟
3- حول إلى صيغة جمع الغائبين العبارة الآتية:" جلس وألقى العصا تحت قدميه".
4- ما نوع الأسلوب في العبارة التالية ؟:" اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون".
حول التعبير:
يسبب النزوح الريفي مشاكل اجتماعية واقتصادية....اكتب فقرة تتحدث فيها عن ذلك مبينا موقفك منها.
الإجابة:
حول الفهم:
1-عنوان النص:
القرية بين الأمس واليوم/ القرية المهجورة/ قريتي/ هجرة الشباب/ الهجرة إلى المدينة/ النزوح الريفي
2-هجر الشباب قريتهم بحثا عن الحياة الناعمة البرَّاقة.
3- تنهّد تنهيدة طويلة تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب لأن القرية تحولت من أرض خضراء إلى أرض قاحلة وصارت خرابا .
4- شرح الكلمات الآتية حسب معناها في النص: (هرِم،الاكتئاب،تستغيث).
هرم: طاعن في السن/كبير السن/ مسن/من عاش طويلا/عجوز/شيخ كبير
الاكتئاب:الحزن/الهم/الغم/الأسى
تستغيث:تطلب النجدة/تستنجد/تطلب من ينقذها / تطلب العون
5- أضداد الكلمات الآتية: (السعادة،الناعمة،الخصبة).
السعادة:الشقاء/ التعاسة
الناعمة:الخشنة/ القاسية/ الشقة/ الضنكة/ الصعبة
الخصبة:الجدباء/ غير المنتجة/ العقيمة/ القَحِطة
حول القواعد والأساليب:
1- إعراب الكلمات التي تحتها خط في النص:
عصا:اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
هذه: الهاء حرف تنبيه لا محل لها من الإعراب
وذه اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم إنَّ
القرية: بدل أو عطف بيان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
عاما:تمييز عدد منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب:
قد غمرت الابتسامة وجهه:جملة فعلية في محل نصب حال
يهجرون الأرض:جملة فعلية في محل نصب خبر شرع
3- تحويل العبارة الآتية إلى صيغة جمع الغائبين :" جلس وألقى العصا تحت قدميه".
جلسوا وألقوا العصيَّ تحت أقدامهم.
4- نوع الأسلوب في العبارة التالية :" اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون".
الأسلوب إنشائي وهو أمر ونداء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق