امتحان شهادة التعليم الابتدائي2016 هو نفسه امتحان شهادة التعليم المتوسط 2004 مع تغيير في الاسئلة لجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2004
اختبارفي مادة اللغة العربية
المدة:ساعتان
النص:
عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ما وقع عليها من تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون جفّت أغصانُها...
جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون، فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء،فأنست به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتّحيّة، فرفع رأسه و(قد غمرت الابتسامة وجهه)، وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردا جميلا. أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له: كيف حالُ القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ) والغمّ والاكتئاب وقال: نَعم يا بُني، إنّ هذه القرية التي تراها خرابا، كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء، يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها، يسقُونها بعرقهم، ثمّ شرع الشّبابُ (يهجرون الأرض) وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة النّاعمة... اعتقدوا أن الأضواء البراقة ستفتح لهم باب النّعيم، سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش المُدنِ، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها، استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون، إنّها صامدة صامتة تنتظر عودتهم.
عن مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرف .
الأسئــــــــلة:
حول الفهم: ( 06نقاط)
1-هات عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2- لماذا هجر الشباب قريتهم؟ 1ن
3- لماذا تنهّد تنهيدة طويلة تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب. 1ن
4- اشرح الكلمات الآتية حسب معناها في النص: (هرِم،الاكتئاب،تستغيث). 1.5ن
5- هات ضد كل من الكلمات الآتية: (السعادة،الناعمة،الخصبة). 1.5ن
حول القواعد والأساليب: ( 06نقاط)
1- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص.2ن
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟ 2ن
3- حول إلى صيغة جمع الغائبين العبارة الآتية:" جلس وألقى العصا تحت قدميه".1ن
4- ما نوع الأسلوب في العبارة التالية ؟:" اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون". 1ن
حول التعبير:( 08 نقاط)
يسبب النزوح الريفي مشاكل اجتماعية واقتصادية....اكتب فقرة تتحدث فيها عن ذلك مبينا موقفك منها.
وزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2004
اختبارفي مادة اللغة العربية
المدة:ساعتان
النص:
عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ما وقع عليها من تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون جفّت أغصانُها...
جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون، فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء،فأنست به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتّحيّة، فرفع رأسه و(قد غمرت الابتسامة وجهه)، وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردا جميلا. أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له: كيف حالُ القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ) والغمّ والاكتئاب وقال: نَعم يا بُني، إنّ هذه القرية التي تراها خرابا، كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء، يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها، يسقُونها بعرقهم، ثمّ شرع الشّبابُ (يهجرون الأرض) وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة النّاعمة... اعتقدوا أن الأضواء البراقة ستفتح لهم باب النّعيم، سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش المُدنِ، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها، استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون، إنّها صامدة صامتة تنتظر عودتهم.
عن مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرف .
الأسئــــــــلة:
حول الفهم: ( 06نقاط)
1-هات عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2- لماذا هجر الشباب قريتهم؟ 1ن
3- لماذا تنهّد تنهيدة طويلة تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب. 1ن
4- اشرح الكلمات الآتية حسب معناها في النص: (هرِم،الاكتئاب،تستغيث). 1.5ن
5- هات ضد كل من الكلمات الآتية: (السعادة،الناعمة،الخصبة). 1.5ن
حول القواعد والأساليب: ( 06نقاط)
1- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص.2ن
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟ 2ن
3- حول إلى صيغة جمع الغائبين العبارة الآتية:" جلس وألقى العصا تحت قدميه".1ن
4- ما نوع الأسلوب في العبارة التالية ؟:" اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون". 1ن
حول التعبير:( 08 نقاط)
يسبب النزوح الريفي مشاكل اجتماعية واقتصادية....اكتب فقرة تتحدث فيها عن ذلك مبينا موقفك منها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق