الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

/*/ إلى ممثلينا النقابيين في ندوة (الشروق) : أحسنتم - شكرا لكم ! /*/

لقد أعجبت أيما إعجاب بتحليلات الممثلين النقابيين في ندوة(الشروق) حول(العنف المدرسي - المدارس لم تعد آمنة!)، وقلت في نفسي هذا خير رد على من يتهم النقابات التربوية بأنها لاتحسن سوى المطالبة بالمطالب المادية .
الناطق باسم* "‬الكناباست*".. ‬مسعود بوديبة*:‬
هذه أسباب القلق والإحباط في* ‬نفوس التلاميذ والمعلمين

مسعود بوديبة
المدرسة تتأثر وتؤثر،* ‬حسب الناطق باسم الكناباست*. ‬فهي* ‬تتحمل مشاكل المجتمع،* ‬لتتحول مؤخرا إلى بيئة* ‬غير آمنة،* ‬وصلت حد قتل تلميذ على* ‬يد زميله*. ‬ومن أسباب انتشار ظاهرة العنف لدى التلاميذ حسب بوديبة،* ‬نمط بناء المدارس،* ‬الذي* ‬يساهم في* ‬زرع الاكتئاب في* ‬النفوس ويزيد التوتر،* ‬بسبب* ‬غياب معايير البناء،* ‬ووجود المدارس* ‬داخل تجمعات سكانية تضم الأسواق والفوضى والصراخ،* "‬أو نجدها في* ‬أماكن جد معزولة،* ‬وأيضا ممارسة العنف من المواطنين أمام الأطفال* ‬يحفزهم على التقليد*". ‬كما تسبب الاكتظاظ ـ أكثر من* ‬50* ‬تلميذا في* ‬القسم ـ في* ‬احتكاكات بين التلاميذ وتوتر الأستاذ،* ‬ونقص التأطير التربوي*. ‬فنجد مثلا* ‬3* ‬مشرفين تربويين* ‬يحرسون* ‬800* ‬تلميذ*. ‬والتوظيف في* ‬القطاع* ‬يفتقد معايير بيداغوجية*. ‬وحسب محدثنا،* ‬فأهم سبب للتوتر* ‬غياب النشاطات الثقافية بالمدارس من موسيقى ورسم ورحلات،* ‬وجهل الأستاذ بقواعد نمو الطفل،* ‬وزيادة عدد المراهقين في* ‬المجتمع*.‬
والحل في* ‬القضاء على العنف،* ‬حسب ممثل الكناباست،* ‬هو في* ‬تضافر جهود الجميع،* ‬من رد الاعتبار للأستاذ،* ‬وتكوينه القبلي* ‬والبعدي* ‬في* ‬المعاهد المتخصصة،* ‬التركيز على الدور المهم لمستشاري* ‬التربية والتوجيه،* ‬وتطوير مهاراتهم،* ‬مع اعتماد برامج منوعة للتلاميذ،* ‬ومكافأة التلاميذ النجباء والخلوقين وتشجيع الإنجاز الدراسي*. ‬


* ‬الأمين العام لنقابة* "‬أينباف*".. ‬الصادق دزيري*:‬
الثقافات الغرْبية الخالية من القيم مع* ‬غياب الحياء*.. ‬هي* ‬السبب

‬الصادق دزيري
ترى نقابة* (‬أينباف*) ‬أن العنف تغلغل في* ‬سلوك المجتمع الجزائري* ‬وأخلاقه،* ‬بسبب* ‬غياب صفة* (‬الحياء*)‬،* ‬مع ضعف المنظومة القيمية،* ‬وتدني* ‬قيمة العلم بسبب تغلب النظرة المادية*. ‬وحسب دزيري،* "‬فالمدرسة حمّلناها أكثر من طاقتها*. ‬في* ‬التسعينيات اتهمناها بتخريج الإرهاب،* ‬ونتهمها الآن بالعنف*.." ‬وحسبه،* ‬فأولياء التلاميذ تخلوا عن مسؤوليتهم في* ‬التنشئة الصحيحة لأبنائهم،* ‬ما جعل العنف* ‬يتحول من حالة نادرة إلى ظاهرة معيشة،* ‬كما* ‬غاب التكوين المتخصص للأساتذة،* ‬مع* ‬غياب المختصين النفسانيين الذين* ‬يراقبون الحالة النفسية للتلاميذ*.‬
وأضاف المتحدث*: "‬المضامين التي* ‬تدرّس للتلميذ خالية من القيم الأخلاقية،* ‬وغالبيتها نصوص مترجمة من ثقافات دخيلة مثل الصينية،* ‬فخرّجت جيلا متخبطا في* ‬الهوية*.." ‬وهو ما* ‬يجعلنا نركز على الجانب الأخلاقي* ‬في* ‬التمدرس والمعاملة بالرفق،* ‬وتنمية الشخصية الوطنية،* ‬على* ‬غرار التربية بالقدوة،* ‬فيكون لدينا الأستاذ الكفء والتلميذ المتخلق،* ‬مضيفا*: "‬العقاب لا بد من وجوده في* ‬المدرسة،* ‬ولكن بضوابط،* ‬مع وجود التحفيز وتشجيع الكفاءات*. ‬وعلى الأستاذ أن* ‬يكون محبا لمهنته ليقدم الجيد،* ‬والتحكم في* ‬التسيير الإداري،* ‬والابتعاد عن سياسة الفكر الواحد وفتح الباب للنقاش بين جميع الفاعلين في* ‬المدرسة من مدير ومعلم وولي* ‬أمر وتلميذ*". ‬



الأمين العام لنقابة* "‬الأسانتيو*".. ‬عبد الكريم بوجناح*:‬
الاختلاط وانتشار ظاهرة الطلاق زاد عنف الأطفال*.. ‬ورد الاعتبار لمجالس التأديب هو الحلّ

عبد الكريم بوجناح
اعتبر* ‬الأمين العام لنقابة* "‬الأسانتيو*"‬،* ‬عبد الكريم بوجناح،* ‬أن العنف انتقل من الأسرة والشارع إلى المدرسة*. ‬وقال*: "‬التلميذ* ‬يتأثر بضرب الأب للأم،* ‬وبالعنف بين الإخوة،* ‬والعنف في* ‬الملاعب،* ‬وعائلته لا تتحاور معه فيكبر مليئا بمكبوتات* ‬يخرجها بالعنف*". ‬ومن أكبر المخاطر،* ‬حسب محدثنا،* ‬وجود محلات لبيع المخدرات وطاولات للسكاكين عند مدخل المدارس*. ‬وأكد بوجناح أنه من خلال تجربته الطويلة مديرا لمدرسة،* ‬اكتشف أن تلاميذ الطور المتوسط أكثر عنفا وقابلية للاستدراج من تلاميذ الثانوي،* "‬شاهدتُ* ‬أمورا مخلة تحدث بمراحيض المتوسطات لا* ‬يصدقها عاقل،* ‬بسبب بداية مرحلة المراهقة ولسياسة وزارة التربية بإنجاح جميع تلاميذ الابتدائي* ‬من دون استثناء في* ‬شهادة* "‬السيزيام*"‬،* ‬ما* ‬يتسبب في* ‬اختلاط النجيب مع المشاغب مع المريض نفسيا*". ‬وحسب بوجناح،* ‬ساهم انتشار ظاهرتي* ‬الطلاق في* ‬المجتمع وغلاء المعيشة في* ‬تدهور نفسية التلميذ*. ‬والدخول في* ‬سن صغيرة إلى المدارس* ‬يؤثر في* ‬نفسية الطفل*: "‬أيُعقل أن نستقبل تلاميذ بالحفاظات؟؟*"‬
ولإبعاد المدرسة عن ظاهرة العنف،* ‬اقترح بوجناح تفعيل دور مجالس التأديب،* ‬التي* ‬لها مهمتان*: ‬العقاب وتثمين الإنجازات،* ‬يقول*: "‬أقصى عقوبة للتلميذ المشاغب حاليا تحويله من مؤسسة إلى أخرى،* ‬والنتيجة نقله لعنفه إلى المدرسة الجديدة*".‬
*‬وبخصوص حراس المدارس،* ‬اعتبر محدثنا أنه لا* ‬يجب إقصاء فئة المسبوقين قضائيا*: "‬لا بد من إدماجهم بالمجتمع عن طريق التوظيف،* ‬ولكن نوظفهم في* ‬أماكن بعيدة عن الاحتكاك بالأطفال*". ‬كما حمّل الأمين العام لـ* "‬الأسانتيو*" ‬الأولياء مسؤولية مراقبة أبنائهم وأن* ‬يكونوا القدوة لهم في* ‬الأخلاق،* ‬مع نشر ثقافة التسامح بين الأطفال*. ‬وأكبر مسبب للعنف،* ‬حسبه،* ‬هو اختلاط الأقسام بين الذكور والإناث*: "‬التلميذ الذي* ‬يُضرب أو* ‬يُهان أمام أنظار زميلته،* ‬سيصاب بإحراج ويسعى إلى الانتقام من أستاذه وزملائه*". ‬واقترح بوجناح إلغاء العراقيل الإدارية التي* ‬تمنع تدخل مصالح الأمن في* ‬شأن المدارس*: "‬على الشرطي* ‬والدركي* ‬تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية داخل المدارس بحضور الأولياء،* ‬مع* ‬غرس فكرة العمل الجماعي* ‬والتطوعي* ‬لدى التلميذ،* ‬مثل القيام بحملة تنظيف للمدرسة أو القسم مرة في* ‬الأسبوع،* ‬ما* ‬يحول دون تخريب التلميذ لمدرسته التي* ‬تعب في* ‬تنظيفها*".‬


/*/ إلى ممثلينا النقابيين في ندوة (الشروق) : أحسنتم - شكرا لكم ! /*/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق