الأربعاء، 23 ديسمبر 2015

حروف المـــد

البسملة1


حروف المـــد :
الأمـثلة
المد بالألف: حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح.
المد بالواو: عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس.
المد بالياء: حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي .
القاعــــــدة
1 ـ المد: هو إطالة الصّوت بحرف من حروف المد، و هي: الألف السّاكنة المفتوح ما قبلها، و الواو الساكنة المضموم ما قبلها، و الياء السّاكنة المكسور ما قبلها.
2 ـ الحرف الّذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " و يوضع عليه حركة حرف المد: الفتحة أو الضّمة أو الكسرة.
3 ـ الفرق بين الحركة و الحرف الّذي من جنسها هو: أنَّ الحركة ننطق بها الحرف نطقًا قصيرًا، أمّا الحرف فينطق به نطقا طويلاً، بمعنى أن
الحرف يستغرق زمنا أطول في النّطق به من زمن الحركة.
4 ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنّه لم يسبقه حرف ممدود.
5 ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف، مثل: الوالي ـ السّاعي ـ الرّاعي ـ ياقوت ـ راجون ـ رومان ـ كريمون.
تدريبـــــــات
تدريب 1
عام جديـــــــد
بدأ العام الجديد. والد أحمد يقول:
الدّراسة بدأت. أحمد فرح.

تدريب 2
يتدرب التّلاميذ على كتابة بعض الكلمات المشتملة على أحرف المد مع تعيين حرف المد، و الحرف الممدود و حركته.
خالد ـ جديد ـ يعود ـ مازن ـ يوسف ـ تلميذ ـ خلود ـ عظيم ـ
واهب ـ صديق ـ عارف ـ فصول ـ كريم ـ عمود ـ والد.
تدريب 3
تلميذة جديدة
أسماء تصحو بسرعة. و تتوضأ، و تصلى.
و تقول: أنا أتوضأ مثل أحمد.
و أصلي مثل أحمد .
تدريب 4
أكمل الفراغ بكلمات تشتمل على أحرف المد:
1 ـ ذهب ... إلى المدرسة مبكرا.
2 ـ سلمت على ... .
3 ـ شاهدت ... على الغصن .
4 ـ ... سيحضر لي هدية عند نجاحي.
5 ـ أحترم ... و ... و لا أغضبهما .
تدريب 5
أحمد بين أصحابه
الفناء مملوء بالتّلاميذ. أيمن يسلم على أصحابه.
و صالح يلعب مع إخوانه. و حامد يتحدث مع رفاقه.
تدريب 6
النّحلة و الزّهر
النّحلة مسرورة. كلّ الأزهار فرحة .
كلّ الأزهار تقول: نحن يا نحلة ،
نعطى من يعطى غيره .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق