مــــــدخـــــل عــــــام
الكلمة في العربيــة
اسم : وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ : النصب – الرفع - الجر – التنوين - النداء - قبول الـ - الإسناد إليه .
فعل : وهو ما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن ، ويتميز بـ : - تاء الفاعل - تاء التأنيث الساكنة - ياء المخاطبة - نون التوكيد بنوعيها
حرف : وهو ما لا يدل على معنى في نفسه ، وإنما يدل على معنى مع غيره ، ويتميز بـ مايلي :
أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعال
علامات الإعراب
.1. علامات أصلية
الفتحة : للاسم والفعل ، في حالة النصب .
الضمة : للاسم والفعل ، في حالة الرفع .
الكسرة : للاسم فقط ، في حالة الجر .
السكون : للفعل فقط ، في حالة الجزم .
.2. علامات فرعية :
أ . في الأسماء :
المثنى: يرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء
جمع المذكر السالم: يرفع بالواو ، وينصب ويجر بالياء .
جمع المؤنث السالم: يرفع بالضمة ينصب و يجر بالكسرة .
الممنوع من الصرف : يرفع بالضمة، وينصب بالفتحة، ويجرَ بالفتحة نيابة عن الكسرة إذا لم يكن مضافاً ولا مقترنا بألـ. فإن أضيفت أو اقترنت بألـ جرَ بالكسرة
ب. في الأفعال :
الأفعال الخمسة : ترفع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذفها .
الفعل المعتل : يجزم بحذف حرف العلة .
حروف العلة هي : الواو والألف والياء ، وتجمع في ( و ا ي)
- 1 -
أحوال بناء و إعراب الأفعال
الفعل الماضي
* الفعل الماضي هو كل فعل دَلَّ على حصول شيء في الزمن الماضي.
* الفِعْلُ الماضي مَبْنِي دائماً.
يُبْنى الفِعْلُ الماضي على الفَتْح إذا
- اتَّصَلَتْ به واو الجماعة فإنَّه يُبْنى على الضَّمِّ رسمُوا
- أو اتصلت به تاءُ المتكلم أو تاءُ المخاطب أو نونُ النسوةِ، أو (نا) الدالَّةُ على الفاعلين فيبْنى على السكون.
الفعل المضارع
* الفعل المضارع هو كل فعل دَلَّ على حصول شيء في الزمن الحاضر أو المستقبل.
* الفِعْلُ المُضَارعُ يكون مبنياً ويكون معرباً.
1. يُبْنَى الفعل المضارعُ على الفَتح إذا اتصلت به نون التوكيد.
2. ويبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة.
3. ويُعرَب فيما عدا ذلك.
- فيرْفع بثبوت النون في الأفعال الخمسة ( يكتبون – يذهبان - ترسمين )
- و يرفع بضمة مقدرة على الألف و الواو و الياء إذا كان معتل الآخر( يتغذى – أخشى )
- و يرفع بالضمة الظاهرة فيما عدا ذلك
( يسجــدُ )
- ويُنْصَب و يجزم بحذف النون في الأفعال الخمسة ( لم يكتبوا - لن يذهبا – كي ترسمي )
- ينصب بفتحة ظاهِرَةٍ على الواو والياء
( لن يدعوَ) ومقدرة على الألف إذا كان معتل الآخر بالألف ( لن أخشى )
- و ينصب بفتحة ظاهرة فيما ذلك ( لن يذهبَ )
- ويجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر ( لا تنس – لم يَصْفُ )
- ويجزم بالسكون فيما عدا ذلك ( لم يرسمْ )
- 2 -
فعل الأمر
* فعل الأمر هو كل فعل طلب به حصول شيء فيْ الزمن المستقبل .
* فعل الأمْر مبني دائِماً .
- يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء، وكذلك إذا اتصلت به نون النسوة.( اذهبْ - أرسمْن )
- ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد ( الــعـبَـن )
- ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان مُعتَل الآخر . ( اَََََرْمِ )
- ويبنى على حذف النون إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المؤنثة المخاطبة .
الأسماء المرفوعة
أولا : المبتدأ والخبر
- كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟
اعتبر المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك : بم حكمنا على المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط : تمام المعنى .
ثانيا : اسما كان وكاد وأخواتهما
تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها . وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى – حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق .
ثالثا : خبر إن ولا النافية للجنس
تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها . وهذه الحروف هي :
- إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل . و لا النافية للجنس.
- 3 -
رابعا : الفــــــــاعــــــــــل
هو من فعل الفعل أو اتصف به .
ولتحديده اسأل نفسك : من الذي فعل الفعل ، أو اتصف به ؟
خامسا : نائــــــب الفاعل
قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به ، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنه المفعول به و يعرب نائب فاعل .
سادسا : تـوابـع الـمـرفــوع
-1-نعت ( الصفة )
لفظ يدل على صفة في اسم قبله
النعت يتبع المنعوت في نصبه و جره و رفعه.
-2- العطف
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا…
-3- التوكيد
التوكيد نوعان :
لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه .
مثل :جاء محمد محمد .
معنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع – عامة .
مثل : جاء مدرسنا نفسه .
-4- الــبـــدل
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال مطــــــــابق مثل : نجح أخوك محمد .
بعض من كل مثل: ظهرت السفينة شراعها .
اشتــــــــمال مثل : أعجبتني الفتاة حياؤها .
الأسماء المنصوبة
-1- المفعول به
كيف نحدد المفعول به ؟
لتحديد المفعول به ، اسأل نفسك : ماذا ؟
2- - المفعول فيه( ظرف مكان ظرف زمان )
اسم منصوب يدل على زمان أو مكان ، يجيب على السؤال أين أو متى
-3- المفعول معه
اسم يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) تالية لجملة ذات فعل.
-4- المفعول لأجله
يبين سبب حدوث الفعل .
لتحديد المفعول لأجله ، اسأل نفسك : لماذا ؟
- 5-المفعول المطلق
اسم يؤكد الفعل أو يبين نوعه أو عدده
-6-. اســمــا : إن ولا النافية للجنس
حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .
وهذه الحروف هي :
* إن - أن - كأن – لكن - ليت- لعل . * لا النافية للجنس .
7-. - خبرا كان وكاد وأخواتهما
-8- الـــــحــــــال
ا تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل . لتحديد الحــــال ، اسأل نفسك :كيف .. ؟
-9- الـتـمـيـيـــز
يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما .
-10-.الـمـسـتـثـنى
استَثني من حكم ما قبله ، فإذا قلنــا : حضر الطلاب إلا محمدا ، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور ، ولكنا استثنينا (محمدا ) من ذلك الحكم.
- 5 -
-11-الـمــنــــادى
المنادى يسبقه حرف نداء و هو في الأصل مفعول به . فعندما نقول : يا محمدُ ، فالمعنى : أنادي محمدا .
من حروف النداء :
الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا .
- النكرة المقصودة :
عبارة عـن اسم نكـرة معين ، كأنْ تقول لطالب معين : يا طالب أسرع فالامتحان قد بدأ.
- النكرة غير المقصودة :
عبارة عن اسم نكرة غير معين ، كقول الخطيب على المنبر : يا غافلا والموت يطلبه ، يا سارقا والله يراقبه ، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.
-12-توابع المنصوب
النعت ( الصفة ) - العطف
التوكيد - البدل
الأسماء المجـــرورة
أولا : المجرور بحرف الجر
الاسم الذي يأتي بعد حرف جر
حروف الجر هي : من ، وإلى ، وعن ، وعلى ، وفي ، والباء ، و اللام
ثانيا : المجرور بالإضافة
المضاف إليه
كيف نحدد المضاف إليه ؟
يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروف الجر الثلاثة قبله : مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام .
* ولنطبق ذلك على الأمثلة الآتية :
- 6 -
هذا خاتم ذهبٍ - هذا مكر الليلِ والنهار - هذا كتاب إسماعيلَ .
في المثال الأول : يجوز أن نقول ( هذا خاتم من ذهب)
وفي المثال الثاني : يجوز أن نقول ( هذا مكر في الليل)
وفي المثال الثالث : يجوز أن نقول (هذا كتاب لإسماعيل)
ثالثا : توابع المجرور
النعت – التوكيد - البدل – العطف
إعراب الضمائر المتصلة
أ- الضمائر مع الأسماء
كل الضمائر مع الأسـماء تعرب :
ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
في مثل : كتابك – كتابـي – كتابكم – كتابكن – كتابه – كتابـها – كتابـهم - عندهن .. إلخ .
ب - الضمائر مع الأفعال
-1 ضمائر تعرب فاعلا(أو نائب فاعل) : وهي ستة ضمائر: تاء الفاعل -نا الفاعلين - ألف الاثنين- واو الجماعة - نون النسوة- ياء المخاطبة .
-2 ضمائر تعرب مفعولا به :
وهي أربعـة ضمائر جمعتها في قولي: (هكي نا ) ، وهي : الهاء و الكاف بجميع صورهما ، ياء المتكلم ، نا المفعولين. ولابد أن تفرق بين (ياء المخاطبة)وبين(ياء المتكلم) ، وكذلك بين (نا الفاعلين ) وبين (نا المفعولين ) .
ج - الضمائر مع الحروف
عندما تتصل الضمائر بحروف الجر تعرب : ضمير مبني في محل جر .
مثل : عليكم - بنا - فينا - لكما ..
الكلمة في العربيــة
اسم : وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ : النصب – الرفع - الجر – التنوين - النداء - قبول الـ - الإسناد إليه .
فعل : وهو ما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن ، ويتميز بـ : - تاء الفاعل - تاء التأنيث الساكنة - ياء المخاطبة - نون التوكيد بنوعيها
حرف : وهو ما لا يدل على معنى في نفسه ، وإنما يدل على معنى مع غيره ، ويتميز بـ مايلي :
أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعال
علامات الإعراب
.1. علامات أصلية
الفتحة : للاسم والفعل ، في حالة النصب .
الضمة : للاسم والفعل ، في حالة الرفع .
الكسرة : للاسم فقط ، في حالة الجر .
السكون : للفعل فقط ، في حالة الجزم .
.2. علامات فرعية :
أ . في الأسماء :
المثنى: يرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء
جمع المذكر السالم: يرفع بالواو ، وينصب ويجر بالياء .
جمع المؤنث السالم: يرفع بالضمة ينصب و يجر بالكسرة .
الممنوع من الصرف : يرفع بالضمة، وينصب بالفتحة، ويجرَ بالفتحة نيابة عن الكسرة إذا لم يكن مضافاً ولا مقترنا بألـ. فإن أضيفت أو اقترنت بألـ جرَ بالكسرة
ب. في الأفعال :
الأفعال الخمسة : ترفع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذفها .
الفعل المعتل : يجزم بحذف حرف العلة .
حروف العلة هي : الواو والألف والياء ، وتجمع في ( و ا ي)
- 1 -
أحوال بناء و إعراب الأفعال
الفعل الماضي
* الفعل الماضي هو كل فعل دَلَّ على حصول شيء في الزمن الماضي.
* الفِعْلُ الماضي مَبْنِي دائماً.
يُبْنى الفِعْلُ الماضي على الفَتْح إذا
- اتَّصَلَتْ به واو الجماعة فإنَّه يُبْنى على الضَّمِّ رسمُوا
- أو اتصلت به تاءُ المتكلم أو تاءُ المخاطب أو نونُ النسوةِ، أو (نا) الدالَّةُ على الفاعلين فيبْنى على السكون.
الفعل المضارع
* الفعل المضارع هو كل فعل دَلَّ على حصول شيء في الزمن الحاضر أو المستقبل.
* الفِعْلُ المُضَارعُ يكون مبنياً ويكون معرباً.
1. يُبْنَى الفعل المضارعُ على الفَتح إذا اتصلت به نون التوكيد.
2. ويبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة.
3. ويُعرَب فيما عدا ذلك.
- فيرْفع بثبوت النون في الأفعال الخمسة ( يكتبون – يذهبان - ترسمين )
- و يرفع بضمة مقدرة على الألف و الواو و الياء إذا كان معتل الآخر( يتغذى – أخشى )
- و يرفع بالضمة الظاهرة فيما عدا ذلك
( يسجــدُ )
- ويُنْصَب و يجزم بحذف النون في الأفعال الخمسة ( لم يكتبوا - لن يذهبا – كي ترسمي )
- ينصب بفتحة ظاهِرَةٍ على الواو والياء
( لن يدعوَ) ومقدرة على الألف إذا كان معتل الآخر بالألف ( لن أخشى )
- و ينصب بفتحة ظاهرة فيما ذلك ( لن يذهبَ )
- ويجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر ( لا تنس – لم يَصْفُ )
- ويجزم بالسكون فيما عدا ذلك ( لم يرسمْ )
- 2 -
فعل الأمر
* فعل الأمر هو كل فعل طلب به حصول شيء فيْ الزمن المستقبل .
* فعل الأمْر مبني دائِماً .
- يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء، وكذلك إذا اتصلت به نون النسوة.( اذهبْ - أرسمْن )
- ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد ( الــعـبَـن )
- ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان مُعتَل الآخر . ( اَََََرْمِ )
- ويبنى على حذف النون إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المؤنثة المخاطبة .
الأسماء المرفوعة
أولا : المبتدأ والخبر
- كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟
اعتبر المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك : بم حكمنا على المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط : تمام المعنى .
ثانيا : اسما كان وكاد وأخواتهما
تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها . وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى – حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق .
ثالثا : خبر إن ولا النافية للجنس
تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها . وهذه الحروف هي :
- إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل . و لا النافية للجنس.
- 3 -
رابعا : الفــــــــاعــــــــــل
هو من فعل الفعل أو اتصف به .
ولتحديده اسأل نفسك : من الذي فعل الفعل ، أو اتصف به ؟
خامسا : نائــــــب الفاعل
قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به ، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنه المفعول به و يعرب نائب فاعل .
سادسا : تـوابـع الـمـرفــوع
-1-نعت ( الصفة )
لفظ يدل على صفة في اسم قبله
النعت يتبع المنعوت في نصبه و جره و رفعه.
-2- العطف
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا…
-3- التوكيد
التوكيد نوعان :
لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه .
مثل :جاء محمد محمد .
معنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع – عامة .
مثل : جاء مدرسنا نفسه .
-4- الــبـــدل
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال مطــــــــابق مثل : نجح أخوك محمد .
بعض من كل مثل: ظهرت السفينة شراعها .
اشتــــــــمال مثل : أعجبتني الفتاة حياؤها .
الأسماء المنصوبة
-1- المفعول به
كيف نحدد المفعول به ؟
لتحديد المفعول به ، اسأل نفسك : ماذا ؟
2- - المفعول فيه( ظرف مكان ظرف زمان )
اسم منصوب يدل على زمان أو مكان ، يجيب على السؤال أين أو متى
-3- المفعول معه
اسم يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) تالية لجملة ذات فعل.
-4- المفعول لأجله
يبين سبب حدوث الفعل .
لتحديد المفعول لأجله ، اسأل نفسك : لماذا ؟
- 5-المفعول المطلق
اسم يؤكد الفعل أو يبين نوعه أو عدده
-6-. اســمــا : إن ولا النافية للجنس
حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .
وهذه الحروف هي :
* إن - أن - كأن – لكن - ليت- لعل . * لا النافية للجنس .
7-. - خبرا كان وكاد وأخواتهما
-8- الـــــحــــــال
ا تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل . لتحديد الحــــال ، اسأل نفسك :كيف .. ؟
-9- الـتـمـيـيـــز
يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما .
-10-.الـمـسـتـثـنى
استَثني من حكم ما قبله ، فإذا قلنــا : حضر الطلاب إلا محمدا ، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور ، ولكنا استثنينا (محمدا ) من ذلك الحكم.
- 5 -
-11-الـمــنــــادى
المنادى يسبقه حرف نداء و هو في الأصل مفعول به . فعندما نقول : يا محمدُ ، فالمعنى : أنادي محمدا .
من حروف النداء :
الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا .
- النكرة المقصودة :
عبارة عـن اسم نكـرة معين ، كأنْ تقول لطالب معين : يا طالب أسرع فالامتحان قد بدأ.
- النكرة غير المقصودة :
عبارة عن اسم نكرة غير معين ، كقول الخطيب على المنبر : يا غافلا والموت يطلبه ، يا سارقا والله يراقبه ، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.
-12-توابع المنصوب
النعت ( الصفة ) - العطف
التوكيد - البدل
الأسماء المجـــرورة
أولا : المجرور بحرف الجر
الاسم الذي يأتي بعد حرف جر
حروف الجر هي : من ، وإلى ، وعن ، وعلى ، وفي ، والباء ، و اللام
ثانيا : المجرور بالإضافة
المضاف إليه
كيف نحدد المضاف إليه ؟
يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروف الجر الثلاثة قبله : مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام .
* ولنطبق ذلك على الأمثلة الآتية :
- 6 -
هذا خاتم ذهبٍ - هذا مكر الليلِ والنهار - هذا كتاب إسماعيلَ .
في المثال الأول : يجوز أن نقول ( هذا خاتم من ذهب)
وفي المثال الثاني : يجوز أن نقول ( هذا مكر في الليل)
وفي المثال الثالث : يجوز أن نقول (هذا كتاب لإسماعيل)
ثالثا : توابع المجرور
النعت – التوكيد - البدل – العطف
إعراب الضمائر المتصلة
أ- الضمائر مع الأسماء
كل الضمائر مع الأسـماء تعرب :
ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
في مثل : كتابك – كتابـي – كتابكم – كتابكن – كتابه – كتابـها – كتابـهم - عندهن .. إلخ .
ب - الضمائر مع الأفعال
-1 ضمائر تعرب فاعلا(أو نائب فاعل) : وهي ستة ضمائر: تاء الفاعل -نا الفاعلين - ألف الاثنين- واو الجماعة - نون النسوة- ياء المخاطبة .
-2 ضمائر تعرب مفعولا به :
وهي أربعـة ضمائر جمعتها في قولي: (هكي نا ) ، وهي : الهاء و الكاف بجميع صورهما ، ياء المتكلم ، نا المفعولين. ولابد أن تفرق بين (ياء المخاطبة)وبين(ياء المتكلم) ، وكذلك بين (نا الفاعلين ) وبين (نا المفعولين ) .
ج - الضمائر مع الحروف
عندما تتصل الضمائر بحروف الجر تعرب : ضمير مبني في محل جر .
مثل : عليكم - بنا - فينا - لكما ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق