المدرسة : الشهيد ............................. السنة الدراسية: 2014 / 2015
السنة: الرابعة اِبتدائي.
التَّمْرِينُ : (1.5ن)
1ــ أكمل: 2 ــ أكتب على شكل كسر:
التَّمْرِينُ : (2ن) قارن الكسور الآتية باستعمال الرمز : < أو > أو =
…… ، …… ، …… ، ……
التَّمْرِينُ : (1.5ن) أكمل ملأ الجدول الآتي:
باقي القسمة حاصل القسمة اُحسب
.............. .............. حاصل و باقي قسمة 125 على 6
.............. .............. حاصل و باقي قسمة 498 على 4
.............. .............. حاصل و باقي قسمة 96 على 8
التَّمْرِينُ : (2ن)
أرسم المستطيل " A B C D " طوله 6 cm و عرضه 3 cm.
- أحسب محيط هذا المستطيل ؟
- أحسب مساحة هذا المستطيل ؟
الوضعيّة الإدماجيّة: (3ن)
عند يوسف مبلغ قدره 12000 دينار، أعطاه أبوه ضعف المبلغ الذي عنده.
ــ كم أعطاه أبوه ؟ ــ كم صار عنده ؟ أراد شراء جهاز حاسوب محمول بـ 32500 دينار، هل يكفيه المبلغ أو لا ؟ إذا كان لا يكفيه فكم ينقصه ؟
المدرسة : الشهيد ............................. السنة الدراسية: 2014 / 2015
السنة: الرابعة اِبتدائي.
السند:
تَكْثُرُ الْحَدَائِقُ الْعَامَّةُ في المُدُنِ الكُبْرَى نَظَرًا لازْدِحَامِها بِالسُّكَانِ وبالأَبْنِيَةِ الشَّاهِقَةِ المُتَلاصِقَةِ ، مِمَّا مَنَعَ عَلى سُكَّان هَذِهِ المُدُنِ التَّمَتُّعَ بِنُورِ الشَّمْسِ و التَّنَفُّسِ في جوٍّ طَلِيقٍ .
سمحت لِي يَوْمًا الفرصة أَنْ أزُورَ إحدى الحَدَائقِ العَامَّة معَ رِفَاقِي فَوَجَدْنَاهَا جَنَّةً فَسِيحةً يَتَوَسّطُهَا حَوْضٌ كَبِيرٌ تَتَدَفَّقُ من جَوَانِبهِ المِياهُ بِشَكْلٍ بَدِيعٍ ، ومن حَوْلِ هَذا الحَوْضِ تَتَفَرَّعُ الْمَمَرّاتُ بَيْنَ الأَزْهَارِ المُخْتَلِفَةِ الأَلْوَانِ و الأنْواعِ .
وقَدْ لَفَتَ نَظَرَي وُجُودُ عَدَدٍ من الأَرَاجِيح و الجِيَادِ الخشَبِيَّةِ و غيْرِها من اللُّعبِ المُسَلِّيَةِ للأَطْفَالِ، كَمَا شَاهَدْنا في جَوَانِبِ الحَدِيقَةِ بَعْضَ المُتَنَزِّهِين يَجْلِسُون على المَقَاعِدِ فهذا يَقْرَأُ کِتٌابًا ، و آخر يُمَتِّعُ نَظَرَهُ بِرُؤْيَة أَزْهَارِ الحَدِيقَةِ و أَشْجَارِها ، كَمَا زُرْنا جَنَاح الحَيَوانات فَوَقَفْنَا أمَامَ قَفَصِ الأُسُودِ وهِيَ تَرُوحُ وتَجيءُ في قفصها ، كَمَا شَاهَدْنا حَيَوانات أُخْرى مثلَ الفِيَلَةِ و القِرَدَةِ و الطيور المُخْتَلِفَةِ الأشْكَالِ والأَلْوَانِ .
البناء الفكري:
/ اِخْتَر عُنوانًا مُناسِبًا للنَّصِّ. 1
2/ أذكر أسماء الحيوانات الواردة في النص؟ 3/ لماذا يقصد الناس الحدائق العامة ؟ 4/ اِبْحَثْ فِي النَّصِّ عَنْ مُرَادِفَاتِ الْكَلِمَاتِ الآتِيَةِ : العالية = ............... ، رأينا = ................
البناء اللغوي:
1/ أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَط فِي النَّصِّ.
2/ لماذا جاءت كَلِمَة " المُدُنِ " في النّصّ مَجرورَة ؟
3/ اسْـتـَخْـرِجْ مِـن الـسَـنَـد مَـايـَلـِي:
فعل مضارع منصوب جمع تكسير صفة جمع مؤنث سالم
4/ علّل سبب كتابة التّاء مفتوحة بهذا الشّكل في كلمة " الْمَمَرّات " .
الوضعية الإدماجية:
التعليمة: في أَحَـدِ الأَيّـامِ الرَّبيعِـيَّةِ قُـمْـتَ بِـزِيارَةِ حَـديقَةٍ عامَّةٍ ، فَـأُعْـجِـبْـتَ كَـثيرًا بِسِحْـرِها و جَـمالِها.
المطلوب: أُكْتُبْ فَقْرَةً ( من 6 إلى 8 أَسْطُرٍ) تصِـــفْ فيها تِــلْـكَ الحَـديقَةَ و الطّـيورَ و الفَـراشاتِ الّـتي شاهَـدتَها ، مُـقَـدِّمًا نَـصائِـحَ لزملائك في المدرسة كَيْ يُحافِـظوا عَـلَيها مُـوَظِّـفًـا كـانَ أو إِحْدى أَخَـواتِها.
السنة: الرابعة اِبتدائي.
التَّمْرِينُ : (1.5ن)
1ــ أكمل: 2 ــ أكتب على شكل كسر:
التَّمْرِينُ : (2ن) قارن الكسور الآتية باستعمال الرمز : < أو > أو =
…… ، …… ، …… ، ……
التَّمْرِينُ : (1.5ن) أكمل ملأ الجدول الآتي:
باقي القسمة حاصل القسمة اُحسب
.............. .............. حاصل و باقي قسمة 125 على 6
.............. .............. حاصل و باقي قسمة 498 على 4
.............. .............. حاصل و باقي قسمة 96 على 8
التَّمْرِينُ : (2ن)
أرسم المستطيل " A B C D " طوله 6 cm و عرضه 3 cm.
- أحسب محيط هذا المستطيل ؟
- أحسب مساحة هذا المستطيل ؟
الوضعيّة الإدماجيّة: (3ن)
عند يوسف مبلغ قدره 12000 دينار، أعطاه أبوه ضعف المبلغ الذي عنده.
ــ كم أعطاه أبوه ؟ ــ كم صار عنده ؟ أراد شراء جهاز حاسوب محمول بـ 32500 دينار، هل يكفيه المبلغ أو لا ؟ إذا كان لا يكفيه فكم ينقصه ؟
المدرسة : الشهيد ............................. السنة الدراسية: 2014 / 2015
السنة: الرابعة اِبتدائي.
السند:
تَكْثُرُ الْحَدَائِقُ الْعَامَّةُ في المُدُنِ الكُبْرَى نَظَرًا لازْدِحَامِها بِالسُّكَانِ وبالأَبْنِيَةِ الشَّاهِقَةِ المُتَلاصِقَةِ ، مِمَّا مَنَعَ عَلى سُكَّان هَذِهِ المُدُنِ التَّمَتُّعَ بِنُورِ الشَّمْسِ و التَّنَفُّسِ في جوٍّ طَلِيقٍ .
سمحت لِي يَوْمًا الفرصة أَنْ أزُورَ إحدى الحَدَائقِ العَامَّة معَ رِفَاقِي فَوَجَدْنَاهَا جَنَّةً فَسِيحةً يَتَوَسّطُهَا حَوْضٌ كَبِيرٌ تَتَدَفَّقُ من جَوَانِبهِ المِياهُ بِشَكْلٍ بَدِيعٍ ، ومن حَوْلِ هَذا الحَوْضِ تَتَفَرَّعُ الْمَمَرّاتُ بَيْنَ الأَزْهَارِ المُخْتَلِفَةِ الأَلْوَانِ و الأنْواعِ .
وقَدْ لَفَتَ نَظَرَي وُجُودُ عَدَدٍ من الأَرَاجِيح و الجِيَادِ الخشَبِيَّةِ و غيْرِها من اللُّعبِ المُسَلِّيَةِ للأَطْفَالِ، كَمَا شَاهَدْنا في جَوَانِبِ الحَدِيقَةِ بَعْضَ المُتَنَزِّهِين يَجْلِسُون على المَقَاعِدِ فهذا يَقْرَأُ کِتٌابًا ، و آخر يُمَتِّعُ نَظَرَهُ بِرُؤْيَة أَزْهَارِ الحَدِيقَةِ و أَشْجَارِها ، كَمَا زُرْنا جَنَاح الحَيَوانات فَوَقَفْنَا أمَامَ قَفَصِ الأُسُودِ وهِيَ تَرُوحُ وتَجيءُ في قفصها ، كَمَا شَاهَدْنا حَيَوانات أُخْرى مثلَ الفِيَلَةِ و القِرَدَةِ و الطيور المُخْتَلِفَةِ الأشْكَالِ والأَلْوَانِ .
البناء الفكري:
/ اِخْتَر عُنوانًا مُناسِبًا للنَّصِّ. 1
2/ أذكر أسماء الحيوانات الواردة في النص؟ 3/ لماذا يقصد الناس الحدائق العامة ؟ 4/ اِبْحَثْ فِي النَّصِّ عَنْ مُرَادِفَاتِ الْكَلِمَاتِ الآتِيَةِ : العالية = ............... ، رأينا = ................
البناء اللغوي:
1/ أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَط فِي النَّصِّ.
2/ لماذا جاءت كَلِمَة " المُدُنِ " في النّصّ مَجرورَة ؟
3/ اسْـتـَخْـرِجْ مِـن الـسَـنَـد مَـايـَلـِي:
فعل مضارع منصوب جمع تكسير صفة جمع مؤنث سالم
4/ علّل سبب كتابة التّاء مفتوحة بهذا الشّكل في كلمة " الْمَمَرّات " .
الوضعية الإدماجية:
التعليمة: في أَحَـدِ الأَيّـامِ الرَّبيعِـيَّةِ قُـمْـتَ بِـزِيارَةِ حَـديقَةٍ عامَّةٍ ، فَـأُعْـجِـبْـتَ كَـثيرًا بِسِحْـرِها و جَـمالِها.
المطلوب: أُكْتُبْ فَقْرَةً ( من 6 إلى 8 أَسْطُرٍ) تصِـــفْ فيها تِــلْـكَ الحَـديقَةَ و الطّـيورَ و الفَـراشاتِ الّـتي شاهَـدتَها ، مُـقَـدِّمًا نَـصائِـحَ لزملائك في المدرسة كَيْ يُحافِـظوا عَـلَيها مُـوَظِّـفًـا كـانَ أو إِحْدى أَخَـواتِها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق