الأربعاء، 20 أبريل 2016

جديد السانكيام ....2016.......

أمرت وزارة التربية الوطنية، مدراء التربية ومدراء المؤسسات التربوية، باعتماد المدارس الابتدائية التي يكون مجموع مترشحيها عشرون مترشحا فأكثر كمراكز إجراء امتحانات السانكيام، مع دمج المدارس الابتدائية التي عدد مترشحيها اقل من 20 مترشحا في مراكز الإجراء الأقرب إليها والاستغناء نهائيا عن المتوسطات خلال امتحانات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي المقررة في 22 ماي المقبل.
وكشفت الوزارة من خلال تعليمة جيددة مؤرخة في 6 فيفري عن أهم الإجراءات الجديدة لصالح تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي والمقبلين على اجتياز امتحان “السانكيام” لدورة ماي 2016، وتتعلق بالاستغناء عن المتوسطات كمراكز امتحان، إضافة إلى إعفاء ولأول مرة تلاميذ القرى من التنقل إلى البلديات للمشاركة في الامتحان، وإنما الامتحان في المراكز الأقرب إلى مدارسهم وطبقا لإرسالية الوزارة والتي تم توجيهها لمختلف مدريات التربية عبر الوطن والتي وقعها الأمين العام للوزارة تحت رقم 179 أنه في إطار تنظيم امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2016، فإن مديريات التربية مطالبة بإعداد مراكز الامتحان التابعة لولاياتهم وفق جملة من المعايير تتمثل في اجتياز مترشحي المدارس الابتدائية التي يكون مجموع مترشحيها 20 مترشحا فأكثر في مدارسهم الأصلية التي يزاولون الدراسة بها، مع دمج المدارس الابتدائية التي عدد مترشحيها أقل من 20 مترشحا في مراكز الإجراء الأقرب إليها. كما أشارت التعليمة إلى أن المدارس الابتدائية الخاصة التي يفوق عدد مترشحيها 20 مترشحا تعتبر مراكز إجراء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.
كما أنه يمكن حسب التعليمة دمج مدرستين ابتدائيتين خاصتين أو أكثر التي عدد مترشحيها أقل من 20 مترشحا في إحدى هذه المدارس وتعد مركز إجراء وإذا تعذر ذلك يمكن تعيين مدرسة ابتدائية عمومية كمركز إجراء.
وأشارت تعليمة الوصاية إلى توقف الدراسة عند جميع الأطوار في يوم إجراء الامتحان في المدارس الابتدائية الخاصة المعنية كمراكز إجراء، مع تعيين مؤطري مراكز الإجراء، أي رئيس المركز والنائب بالأمانة والأساتذة الحراس، حسب التعليمة ذاتها في المدارس الابتدائية الخاصة من المدارس الابتدائية العمومية.
كما شددت الوصاية من خلال التعليمة على ضرورة الحرص على الالتزام بالمعايير المحددة في اعتماد مراكز الاجراء والتابعة لكل ولاية ضمانا للسير الحسن لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.
وهذا من المقرر أن يجتاز تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، امتحان “السانكيام” يوم 22 ماي 2016 عبر 48 ولاية بالوطن.

منقول عن جريدة البلاد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق