السبت، 16 أبريل 2016

ما معنى " نون الوقاية " ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

يصادف بعض من المدرّسين و المتعلّمين نون الوقاية في الإعراب ، فيعربونها ولكن لا يعرفون سبب تسميتها بذلك ،

أحبتي في الله ، سعياً منّا ، بتوفيق الله ، أردنا أن نشارككم الفوائد و الفرائد في بيان ذلك ، بهذا النّقل الطّيّب ممّا قرّرته أقلام أهل النّحو ، داعين المولى تبارك وتعالى أن يجعل عملنا خالصا متقَبَّلا ، وأن ييسِّر لنا ولكم دروب النف
ع .

تعريفها :
هي نون مكسورة تفصل بين ياء المتكلم وبين الفعل أو بين الحرف .

- سبب التسمية :
لأنها تقي الفعل من الكسر الذي ينشأ عن إلحاق ياء المتكلم به

- حركتها :
الكسر ، وعند إعرابها نقول حرف مبني على الكسر لا محل لها من الإعراب

- مكان وجودها
أولا : مع الفعل الماضي وفعل الأمر
تتصل نون الوقاية بالفعل الماضي المتصرف التام وبفعل الأمر وجوبا كقولك
( شكرني معلمي ، وسلني حاجتك )

- ثانيا : مع الفعل المضارع
أ‌- إذا كان من الأفعال الخمسة
إذا كان من الأفعال الخمسة جاز إبقاؤها مدغمة مع علامة رفع الأفعال الخمسة
كقوله تعالى " أفغير الله تأمرونّي أعبد أيها الجاهلون " وجاز إبقاؤها غير مدغمة مع علامة الرفع كقوله تعالى " أتعدانني أن أخرج وقد خلت القرون من قبلي " أما إذا كان الفعل مجزوما أو منصوبا بقيت نون الوقاية كقولك ( الطلاب لم يحبوني ولن يحبوني ما لم أحبهم )

ب- إذا لم يكن الفعل المضارع من الأفعال الخمسة
يجب الإتيان بنون الوقاية كقولك ( يشجعني معلمي على اجتهادي )

- ثالثا : مع الأسماء
إذا اتصلت ياء المتكلم بالأسماء مباشرة فلا حاجة إلى نون الوقاية كقولك ( هذا كتابي ) وتقدر الحركات على ما قبل ياء المتكلم لأن الكسرة المناسبة للياء تحول دون ظهور الحركات

- ملحوظة
تتصل نون الوقاية ببعض الظروف وبعض أسماء الأفعال مثل
( لدن ) بمعنى ( عند ) فتقول ( لدنّي ) و ( قد ) و ( قط ) بمعنى ( يكفي )
مثل ( قدني ، قطني ) بمعنى ( يكفيني )

- رابعا : مع حروف الجر
لا تتصل نون الوقاية بحروف الجر في حالة اتصال ياء المتكلم بها ( إليّ ، فيّ ) ما عدا الحرفين ( من ، عن ) فيجب الإتيان بنون الوقاية حينئذ ( منّي ، عنّي )

- خامسا : مع الحروف الناسخة
يجوز اتصال نون الوقاية بالحروف الناسخة في حالة اتصال ياء المتكلم بها مثل
( إنني ، أنني ، كأنني ، لكنني ، ليتني ، لعلني )

ملحوظة
تتصل نون الوقاية بـ ( ليت ) كثيرا وبـ ( لعل ) قليلا .


(منقول)

سلّمكم المولى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق