السبت، 23 يناير 2016

ما رأيكم في دراسة النص التي كتبتها؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخواني الكرام، أساتذتي الفضلاء الرجاء منكم إبداء رأيكم في دراسة النص التي كتبتها لتلاميذي بغرض التدريب و هي خاصة بالفصلين الأول و الثاني من السنة الرابعة ابتدائي. و النص أخذته من كتاب المعجم المفصل في الإملاء.
***********
سيارة والدي
عاد والدي إلى البيت مساءً، و بادرنا قائلا: ستسمعون نباً سارًّا. حاولنا معرفة ما يخبئ لنا والدي، و لكننا لم نفلح لأنه أراد أن يكون مفاجأة. في اليوم التالي، فجأة، و قرب الظهر، سمعنا صوتا غريبا و هديرا قويا، و قرقعة مخيفة. أصابتنا الصاعقة عندما رأينا شبحا غريبا يقترب من بيتنا، فخلناه وحشا ثائرا يهجم علينا، و كدنا نهرب لو لم نشاهد والدي يجلس فيه، و يلوح لنا بيده. و سرعان ما تبيّنّا الأمر و رأيناه واضحا وضوح الشمس، بعد أن خلنا ما نرى دمية بل دمى مجتمعة. و لكن لا، لقد كانت آلة جهنمية تسير بمحرك، و لها مقود يوجهها.
الأسئلة:
- أذكر عنوانا مناسبا للنص. الآلة الجهنمية، السيارة الجديدة، المفاجأة المرعبة...
- هل عرف الأبناء ما يخبئه لهم والدهم؟ لا لم يعرف الأبناء ما يخبئه لهم والدهم.
- لماذا أصيب الأطفال بالخوف؟ لأنهم رأوا شبحا غريبا يقترب من البيت.
- ما هو الشيء الذي أحضره الأب للبيت؟ أحضر الأب إلى البيت آلة تسير بمحرك، و لها مقود يوجهها.
- استخرج الفكرة العامة للنص. سيارة والدي، الآلة الجهنمية...
- استخرج مرادفات الكلمات الآتية من النص (السند):
ابتدأنا (بادرنا) – خبرا (نبأً) – مفرحا (سارّا) – يخفي (يخبئ) – ننجح (نفلح) – الموالي (التالي)- غير مألوف (غريبا) – ضجيجا (هديرا،قرقعة) – مرعبة (مخيفة) – الصدمة (الصاعقة) – طيفا (شبحا) – حسبناه (خلناه) – غاضبا (ثائرا) – أوشكنا (كدنا) – يشير (يلوح) – اكتشفنا (تبينا) – ظننا (خلنا).
- هات أضداد الكلمات الآتية من النص (السند):
صباحا (مساءً) – محزنا (سارًّا) – يظهر (يخبئ) – نفشل (نفلح) – مألوفا (غريبا) – ضعيفا (قويا) – مريحة (مخيفة) – يبتعد (يقترب) – هادئا (ثائرا) – غموض (وضوح) – تأكدنا (خلنا) – متفرقة (مجتمعة).
- استخرج من النص (السند):
فعلا ماضيا (عاد) – فعلا مضارعا مرفوعا (يهجمُ) – فعلا مضارعا مجزوما (لم نفلحْ) – فاعلا (الصاعقةُ) – مفعولا به (صوتاً) – مبتدأً (مقود) – خبرا (لها) – صفة و موصوفا (هديراً قوياً) – فعلا لازما (يقترب) – فعلا متعديا (حاول) – اسما مجرورا بحرف جر (إلى البيت) – اسما مجرورا بالإضافة (وضوح الشمس) – اسما ينتهي بتاء مربوطة (مفاجأة) – اسما ينتهي بتاء مفتوحة (البيت) – فعلا فيه ألف لينة (كانت) – اسما فيه ألف لينة (وحشا) – حرفا فيه ألف لينة (إلى،لا) – ضميرا منفصلا (لا يوجد) – ضميرا متصلا (سمعنا ).
- أعرب ما تحته خط في النص. عاد: فعل ماض مبني على الفتح – إلى: حرف – البيت: اسم مجرور – نبأً: مفعول به – سارًا: صفة منصوبة – لم: حرف جزم و نفي – نفلحْ: فعل مضارع مجزوم – الصاعقةُ: فاعل مرفوع – يهجمُ: فعل مضارع مرفوع – الشمسِ: مضاف إليه مجرور – و: حرف عطف.
- حول الجمل الآتية إلى المثنى المخاطب ثم إلى الجمع المخاطب:
"كدت أهرب لو لم أشاهد والدي" ، "خلت ما أرى دمية" ، "عاد والدي إلى البيت"
كدتما تهربان لو لم تشاهدا والدكما ، كدتم تهربون لو لم تشاهدوا والدكم.
خلتما ما تريان دمية ، خلتم ما ترون دمية.
عاد والداكما إلى البيت ، عاد والدكم إلى البيت.
- الوضعية الإدماجية:
اشترى والدك سيارة جديدة، و دعاكم للخروج معه في نزهة إلى جبال تيكجدة. قدم له بعض النصائح التي ينبغي له اتباعها لتفادي حوادث السياقة في فقرة لا تتجاوز 8 أسطر موظفا: فعل أمر ، فعلا مضارعا مجزوما، مضافا إليه.

اشترى أبي سيارة جديدة و دعانا إلى الخروج معه في نزهة إلى جبال تيكجدة الرائعة فقمنا بتحضير أنفسنا و تهيئة ما يلزم لهذه الرحلة.
و بعد ركوبنا في السيارة قلت لأبي: شاهدت المذيعة في الأخبار تقدم مجموعة من النصائح للسائقين للتقليل من حوادث المرور: - ينبغي عليكم ارتداء حزام الأمان قبل الانطلاق.
- كما يجب ألا تفرطوا في السرعة.
- لا تقودوا و أنتم غير قادرين.
شكرني أبي ثمَّ قال: و الآن فكرْ فيما ستقوم به لما نصلُ إلى تيكجدة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق