الثلاثاء، 19 يناير 2016

بطاقـة بيداغوجية نموذجية لنشاط التعبير الكتابي (تحرير)

البطاقـة البيداغوجيــة لنشاط التعبير الكتابي

النشاط: تعبير كتابي (تحرير)
المحور: الكوارث الطبيعيــة.
الموضوع: كتابة تعليمــات.
الوسائل : السبورة، الكراس، الأقلام، اللوحة....
الكفاءة القاعدية: يختار الأفكار وينظمها، ويصوغ أفكاره.
الكفاءة المستهدفة : القدرة على كتابة نص ينظم فيه أفكاره حسب الترتيب المناسب.
المؤشرات: ـ ينظم أفكاره حسب الترتيب المناسب.
ـ يستعمل عبارات ومفردات مناسبة ومتنوعة.
ـ يلتزم بقواعد الإملاء ومعايير العرض.


وضعيةالانطلاق:
ـ ما هي الكارثة التي أصابت باب الوادي سنة 2001؟
التقويم:
ما الفرق بين اعصار دورا وفيضانات باب الوادي؟
بناء التعلمات:
ـ التطرق إلى أنواع الكوارث الطبيعية. (بركان، عواصف، زوابع رملية / فيضانات ...)
ـ التذكير بالموضوع السابق. (كتابة تعليمات)
ـ مناقشة خطوات كتابة تعليمات: (كتابة التعليمات على شكل قائمة، وضع مطة في بداية كل تعليمة، وضع النقطة في نهاية الجملة، استعمال عبارات طلب القيام بعمل، وعبارات طلب الامتناع عن القيام بعمل، استخدام أفعال الأمر، وأفعال المضارعة المبدوءة بلا الناهية)
ـ التطرق إلى خطـة كتابة النص: (مقدمة، عرض، خاتمة)
ـ التذكير بقواعد كتابة الموضوع: ( ترك البياض في بداية الفقرات، علامات الوقف المناسبة، حسن الخط، تنظيم الورقـة والابتعاد عن التشطيب....)
التقويم:
ـ اذكر بعض أنواع الكوارث الطبيعية التي تعرفها؟
ـ ما التعليمات التي قدمتها التلفزة للمواطنين؟
ـ استثمار المكتسبات:
الوضعية:
السند:

سمعت في النشرة الجوية أنّ يوم غد ستهطل أمطار غزيرة في مدينتك، قد تستغرق أكثر من خمس ساعات، وتؤدي إلى فيضانات.
التعليمة:
تحدّث عن هذه الأمطـار في نصّ لا يتجاوز 10 أسطر، تضمنه التعليمات التي تقدمها لزملائك حتى يقوا أنفسهم من خطر هذا الفيضان. موظفا: أفعالا مضارعة مجزومة بلم ولا الناهية ومسطرا تحتها.
ـ مناقشـة الوضعية بأسئلة توجيهية: (خطة الموضوع)
ـ مقدمة:
ـ الاستماع لنشرة الأحوال الجوية. ووصف حالة الطقس بالمدينة.
[color="rgb(139, 0, 0)"]ـ صلب الموضوع: [/color]
ـ وصف حالة الأمطار، وخطورة الفيضان.
ـ كتابة التعليمات الواجب اتباعها للوقاية من أخطار الفيضان.
[color="rgb(139, 0, 0)"]ـ خاتمة:[/color]
ـ وصف الشعور، والتأكيد على اتباع التعليمات.
ـ ترك الوقت الكافي لإنتاج النص المطلوب.
التقويم:
يتعاون المتعلمون على إنتاج هذا النموذج:
" كنت أمام التلفاز، أتابع الأخبار، وفجأة ظهر مذيع النشرة الجوية يخبرنا عن احتمال سقوط أمطار غزيرة في مدينة ............"

يراقب المعلم إنتاج المتعلمين ويرشدهم ويوجههم.


ملاحظاتكم تهمني جدا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق