الخميس، 21 يناير 2016

تقسيمات الفعل (3)


تقسيمات الفعل (3)
أوزانُ الفعل المزيد فيه و ملحقاتها

درسنا فيما سبق أبنيةَ الفعل المجردِ و تصاريفَه و أهمَّ معانيه(1)، و سنعرِضُ لصيَغ الفعل المزيد في هذا الدّرس.

و تنبغي الإشارة إلى أنّ لكلّ من هذه الصّيغ بزياداتها معانيَ تردُ لها، و هي تَزيد على معاني مجرداتها أو تخالفُها. و سنعرضُ لها في درسنا القادم - إن شاء الله-.
المزيد فيه - كما ذكرنا سابقا-: هو ما زيد على أصوله حرفٌ أو أكثرُ مما يسقط في بعض تصاريف الكلمة لغير علة تصريفية(2).
و المزيد فيه قسمان - باعتبار نوعي المجرد-: مزيدُ الثّلاثي و مزيدُ الرّباعي.

1- مزيد الثّلاثي:
الفعل الثّلاثيُّ الأصولِ يَقبل أن يُزاد عليه حرفٌ واحد أو حرفان أو ثلاثةٌ. لأنّ الحدَّ الأقصى في عدد أحرف الفعل ستةُ أحرفٍ لا يتعدَّاها.
و بناءً على ذلك ينقسم الثلاثيُّ المزيدُ فيه إلى أقسام ثلاثة، باعتبار عدد الأحرف الزّائدة فيه. لأنّه إمّا أن يكون زائدًا بحرف واحد أو بحرفين أو بثلاثة.

فالثّلاثيُّ المزيد فيه حرفٌ واحد له ثلاثة أوزانٍ(3)، و هي:
1- أفعلَ - بزيادة همزةِ قطعٍ في أوله- مثلُ: أكرم، أملى، أماط، و أعدَّ.
2- فاعلَ - بزيادة ألف بين الفاء و العين- مثلُ: ماطل، آخذ، آتى و وادَّ.
3- فعَّلَ - بزيادة حرفٍ من جنس عينِه مُدغَمٍ معها- مثلُ: قدَّر، شدَّد، عوَّد و صلَّى.

و الثّلاثيُّ المزيد فيه حرفان له خمسة أوزانٍ، و هي:
1- افتعَل - بزيادة ألف قبل الفاء و تاء بعدها- مثل: اجتمعَ، انتصر، امتاز، اتصل، اضطرب و اعتد.
2- انفعَل - بزيادة ألف و نون في أوله- مثل: انكسر، انعقد، انقاد، انمحى و انشق.
3- تفعَّل - بزيادة تاءٍ في أوله و حرفٍ من جنس عينه مدغَمٍ معها- مثل: تمدَّد، تعلَّم، تزكَّى، ترجَّى و اطَّهَّرَ(4).
4- تفاعلَ - بزيادة تاء قبل الفاء و ألف بعدها- مثل: تناوَم وتبادل، توالى، تحاجَّ و اثَّاقلَ(5).
5- افعَلَّ - بزيادة ألف في أوله و حرفٍ من جنس لامِه مدغَمٍ معها- مثل: ابيضَّ، اعورَّ، اربدَّ و اعوجَّ.
و الثّلاثي المزيد فيه ثلاثة أحرف له أربعة أوزان، و هي:
1- استفعَل بزيادة ألف سين و تاء في أوله- مثل: استغفر، استجار، استعدى و استعدَّ.
2- افعوْعَل - بزيادة الألف في أوله و الواو و تكريرِ العين بعد عينه- مثل: اعشوْشب، اغدوْدن (6)، اخشوْشن و احلوْلى(7).
3- افعالَّ - بزيادة ألفٍ في أوله و ألفٍ بعد عينه و حرفٍ من جنس لامِه مدغَمٍ معها- مثل: احمارَّ، اشهابَّ و ادهامَّ.
4- افعَوَّل بزيادة ألف في أوله و واويْن مدغَمتين بعد عينه- مثل: اجلوَّذ (8) و اعلوَّط (9).
و يَتحصَّلُ من هذا أنَّ الثلاثيَّ المزيدَ فيه له اثنا عشر وزنًا ( أو بناءً أو صيغةً).
2- مزيد الرّباعي:
علمنا أن أقصى عدد لأحرف الفعل المزيد فيه - ثلاثيا كان أم رباعيا- هو ستةُ أحرف، وعليه يكون مزيدُ الرّباعي قسميْن فقط. و هما: مزيد بحرف و مزيد بحرفين.
-
الرّباعي المزيد فيه حرفٌ واحد:
و له بناء أصليٌّ واحدٌ، و هو: تفعلل - بزيادة التّاء في أوله- مثل: تدحرجَ و تزلزلَ.
و سبعة أوزانٍ ملحَقةٍ بِـ"تفعلل"، و هي الأفعالُ نفسُها الّتي أُلحقتْ بِـ"فعلل" حالَ تجردها، و أصولها ثلاثية لا رباعية (10).
-
الرّباعي المزيد فيه حرفان:
و له وزنان أصليان، و هما:
1- افعنلل بزيادة ألفٍ في أوله و نونٍ بعد عينه-، مثل: احرنجم.
2- افعللَّ بزيادة ألفٍ في أوله و حرفٍ من جنس لامه الثّانية يدغم معها-، مثل: اقشعرَّ و اطمأنَّ.
و وزنان ملحقان به ثلاثيَّا الأصولِ، و هما:
1- افعنلل/ مثل: اقعنسس (11)، و اسحنكك (12)، و الزّائد هنا في الحقيقة ثلاثة أحرف هي الألف و النّون و اللام الثّانية.
2- افعنلى/ مثل: احرنبَى (13)، و الزّائد هنا ثلاثة أحرف هي الألف الأولى و النّون و الألف الأخيرة.
فيتحصلُ من هذا أن الرّباعي المزيد فيه له ثلاثةُ أوزان أصلية و تسعةُ أوزان ملحقة به.
الهوامش:
(1) و ذلك في الدّرس الرّابع، فليراجَع في موطنه.
(2) و سبقَ تعريفه في الدّرس الرّابع، لورودِه - هناك- قسيمًا للمجرَّد.
(3) و تشترك هذه الأوزان الثّلاثة في اتفاقها في الحركات و السّكنات عددًا ترتيبًا، و في تعاقبها أحيانا على المعنى الواحد، مثل: (أضعَف، ضاعف و ضعَّف)، فكلُّها تستعمل في معنى واحدٍ.
(4) أصلها "تطهَّر"، أدغمت التّاء في الطّاء، و اجتُلبتْ همزة الوصل للبدء بها.
(5) أصلها "تثاقل" أدغمت التّاء في الثّاء، و اجتلبت همزة الوصل للبدء بها.
(6) اغدودن الشّعر: طال.
(7) احلولى الشّيء: اشتدت حلاوته.
(8) اجلوذ: جدَّ به السّير و أسرع.
(9) اعلوط الفرسَ: ركبه بغير سرج، و اعلوط: تعلق بعنق البعير ليركبَه.
(10) و بعضهم يجعلها ثمانية، و هي: تفعلل (تجلبب)، و تفعْوَل (تسرْوَك: مشى برداءة أو ببطء)، و تفوْعَل (تجوْرَب: لبس الجورب)، و تفعْيَل (ترَهْيَأ الرّجل: اضطرب و تحرك)، و تفيْعل (تشيْطن)، و تفعْلى (تجعْبَى: مطاوع جعبيتَه: أي صرعته فانصرع، و تجعبى النّاس: ازدحموا)، و تفعْنَل (تقلْنَس: لبس القلنْسُوَة)، و تمفْعَل (تمسكنَ).
(11) اقعنسس: رجع و تأخر.
(12) اسحنكك الليل: أظلم.
(13) احرنبى الدّيك: انتفش للقتال، و احرنبى الرجلُ: تهيأ للشّر.
والله تعالى أعلى وأعلم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق