الثلاثاء، 5 يناير 2016

******كيف تستغل اللوحة(تقنية لامارتينيار)******

******كيف تستغل اللوحة(تقنية لامارتينيار)******
================================
تعتبر اللوحة وسيلة من الوسائل التي تختصر الجهد و الوقت،و تستغل في جميع الأنشطة المقررة كالرياضيات و اللغة والتاريخ و الجغرافيا و التربية العلمية و ..........
و لكن البعض يحصرون استعمالها في الرياضيات و اللغة فقط لأن بقية الأنشطة تتطلب إجابات لا تتسع لها مساحة اللوحة لذا يجب معرفة وظيفة اللوحة و شروط استغلالها الاستغلال الأمثل.
إن وسيلة لامارتينيار لا تأتي بفائدة إذا لم يراعى هدف استخدامها من جهة ، و شروط هذا الاستخدام من جهة ثانية.
و عليه يمكن إجمال الهدف من استخدامها في النقاط التالية:
1 ــ وسيلة لمساعدة الأستاذ على تقديم حصة من الحصص.
2 ــ وسيلة لتثبيت المعلومات التي تم التوصل إليها.
3 ــ وسيلة لتعميم المشاركة على جميع الطلاب.
4 ــ وسيلة لاختصار الوقت و الجهد.
5 ــ وسيلة للتقويم الجزئي أو الكلي للحصة.
6 ــ وسيلة للتأكد من فهم الطلاب و متابعتهم لمراحل الدرس.
و لكن هذه الأهداف لا تأتي بنتيجة مرضية إلا إذا روعيت الشروط التالية:
1 ــ السرعة في استخدام هذه الوسيلة حتى يعتمد كل طالب
على نفسه ،و لا يفكر في نقل الإجابة من غيره.
2 ــ تنظيم الصفوف و الإجابات حتى يستطيع الأستاذ مراقبتها بيسر من بعيد دون الاقتراب من المجيب .
3 ــ التركيز على التصحيح الفردي بعد الجماعي حتى يشعر الطالب بمراقبة الأستاذ له و هذا يكون ب :
ــ بعد التأكد من إنهاء العمل المطلوب ترفع اللوحات دفعة واحدة سواء أنهى المجيب أم لا ،يليها مباشرة التصحيح الفردي من المخطئين فقط، أي من أخطأ يضع لوحته و يصحح خطأه بنفسه ثم يرفعها مرة ثانية.
ــ هذه الطريقة تساعد الأستاذ على معرفة المخطئ من غيره ، و الوقوف على نتائج السؤال أو التمرين ، بالإضافة إلى شعور المتعلم بمراقبة الأستاذ له ،فيبذل جهودا جادة كي لا يخطئ مرة ثانية.
أ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق