الأربعاء، 30 يوليو 2014

الدروس الخصوصية وخوف الله




السلام1





















نعلم ان الدروس الخصوصية لا زالت لحد الان امراا وسطي بين فئة مؤيدة والاخرى معارضة بسبب نتائجها السلبية والاجابية من جهة :



النتائج السلبية : ............................

عدم اعتماد التلميد على نفسه بنسبة كبيرة بل يبقى دوما مشدود لتفكير الاستاد عكس زمان لما كان التلميد يدرس الليالي لوحده ويتحصل على علامات لا باس بها بالبكالوريا لكنه كان قادر على مزاولة الدراسة الجامعية بكل جدية ويتحصل على اعلى العلامات عكس اليوم .... فالجامعة امتلأت بالطلاب لكن فئة كبيرة مجرد كمية لا نوعية وهي مخلفات الدروس الخصوصية .



2- الاكثار من التمارين وبالتالي يقوم باعادتها التلميد يوميا فيصل لمستوى الحفظ لا الفهم وسرعان ما تزول بمرور فترة اجتياز البكالوريا .



3- تهاون الاستاد في تقديم رسالته التربوية والعلمية بسبب لهفه وراء المادة .........



وهده شهادة احد التلاميد :
إنني مضطر للجوء إلى الدروس الخصوصية؛ فالأساتذة لا يشرحون داخل الفصل بما يمكنني من فهم واستيعاب المقرر ، غير أنهم لا يتطرقون إلى الكثير من الجزئيات في المادة التي لا يمكنني فهمها بمفردي، لذلك فأنا حريص على الدروس الخصوصية، لأنه أصبح مطلوباً منا أن نحصل على علامات مرتفعة في كل المواد، وهناك بعض المواد التي تتصف بصعوبتها؛ فأنا ألجأ للدروس الخصوصية.







أما ايجابياتها :

1- عدم قدرة التلاميد الى الفهم راجع في كثير من الثانويات الى ارتفاع عدد التلاميد بالقسم وللاستاد برنامج عليه تقديمه فالوزارة في اخر المطاف لن تحاسبه على نسبة ايصال المعلومة بل تقوم بتتشديد اقصى العقوبات في حالة عدم التطرق لدرس من الدروس المطروحة في موضوع البكالوريا





2 - التفاوة بين الكفاءة هناك من لم ينشئ قاعدة متينة خلال السنوات التمهيدية وفي السنة النهائة يحاول اللجوء اليها بغية تعويض ما فات



3 - المنافة على ثكثيف من حل التمارين بالدروس الخصوصية لجني اكبر نسبة من العلامات وبالتالي المعدل يكون جيد لاختيارتخصص مناسب بالجامعة بدل تخصصات اللتي لا تسمن ولا تغني من جوع .








ومن خلال ما تطرقت اليه



أصارحكم القول انني اود الشروع في تدريسها لظروف مادية .......... لكن النقاط التي احترت في الفصل فيها :







1- لا ارغب بتدريس تلاميد قسمي ........... حتى لا اقع في النفاق واللهت وراء المادة .


2- اود تخفيض القيمة الشهرية من 1500 دج الى 1000 دج لكن الاشكالية



التي اقع فيها سيفسر التلاميد ان الحصص الرخيصة بسبب عدم تمكن الاستاد






فما هو تحليلكم ......................... نتمنى المناقشة الجادة لا السب والارتجالية في الردود ؟







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق