التدريس في منظور المقاربة بالكفاءات
مبادئ المقاربة بالكفاءات :
تقوم بيداغوجيا الكفاءات على جملة من المبادئ ، نذكر منها :
1 ـ مبدأ البناء : أي استرجاع التلميذ لمعلوماته السابقة قصد ربطها بمكتسباته الجديدة و حفظها في ذاكرته الطويلة .
2 ـ التطبيق : يعني ممارسة الكفاءة بغرض التحكم فيها ، بما أن الكفاءات تعرف عند البعض بأنها
القدرة على التصرف في وضعية ما ، يكون التلميذ نشطا في تعلمه .
3 ـ التكرار : أي تكليف التلميذ بالمهام الإدماجية نفسها عدة مرات قصد الوصول به إلى الاكتساب المعمق للكفاءات و المحتويات .
4 ـ الإدماج : يسمح الإدماج بممارسة الكفاءة عند ما تقرن بأخرى ، كما يتيح للتلميذ التمييز بين مكونات الكفاءات و المحتويات ، و ذلك ليدرك الغرض من تعلمه .
5 ـ الترابط : يسمح لكل من المعلم و التلميذ بالربط بين أنشطة التعليم و أنشطة التعلم و أنشطة التقييم التي ترمي كلها إلى تنمية الكفاءة .
نماذج لوضعيات
ا ـ نماذج لوضعيات إدماجية :
ا ـ 1 ـ في الرياضيات :
نظمت مدرسة الأمل رحلة ، شارك فيها 120 تلميذا و 10 معلمين ، لنقل المشاركين استأجر المدير حافلات تسع كل حافلة 45 مقعدا .
1 ـ ما هو عدد الحافلات اللازمة لنقل كل المشاركين ؟
2 ـ لدفع ثمن استئجار الحافلات شارك كل تلميذ بمبلغ 50 دينارا وكل معلم بمبلغ 150 دينارا ، ودفع المدير 900 دينار .
ما هو ثمن استئجار الحافلات ؟
ا ـ 2 ـ في اللغة العربية : الوضعية الإدماجية :
تسبب سقوط الأمطار الغزيرة في إحداث كوارث بمدينة جنوبية .
اكتب فقرة من (10) أسطر تتحدث فيها عن الأضرار التي خلفتها هذه الظاهرة الطبيعية ، و آثارها على نفسك ، مستعملا أداتي التعجب و الاستفهام مرة واحدة على الأقل .
من طرف مفتش التربية و التعليم الابتدائي السيد : سايبي سويب
التدريس في منظور المقاربة بالكفاءات
ـ ماذا تعني المقاربة بالكفاءات ؟
لقد شاع بين الكثير من القائمين على شؤون التربية مصطلح التدريس بالكفاءات ، نرى أن ذلك ليس صوابا ، لأننا في الواقع ندرس أو بالأحرى، نبتكر وضعيات، نضع المتعلم في إطارها لينمي كفاءاته، وعليه فالمقاربة بالكفاءات هي طريقة لإعداد الدروس و البرامج التكوينية اعتمادا على :
ـ التحليل الدقيق لوضعيات العمل التي يتواجد فيها المتكون ي ن أو التي سوف يتواجدون فيها .
ـ تحديد الكفاءات المطلوبة لأداء المهام و تحمل المسؤوليات الناتجة عنها .
ـ ترجمة هذه الكفاءات إلى أهداف و أنشطة تعلمية .
ـ ما هي الوضعية التعلمية ؟
التدريس في منظور المقاربة بالكفاءات
ـ ماذا تعني المقاربة بالكفاءات ؟
لقد شاع بين الكثير من القائمين على شؤون التربية مصطلح التدريس بالكفاءات ، نرى أن ذلك ليس صوابا ، لأننا في الواقع ندرس أو بالأحرى، نبتكر وضعيات، نضع المتعلم في إطارها لينمي كفاءاته، وعليه فالمقاربة بالكفاءات هي طريقة لإعداد الدروس و البرامج التكوينية اعتمادا على :
ـ التحليل الدقيق لوضعيات العمل التي يتواجد فيها المتكون ي ن أو التي سوف يتواجدون فيها .
ـ تحديد الكفاءات المطلوبة لأداء المهام و تحمل المسؤوليات الناتجة عنها .
ـ ترجمة هذه الكفاءات إلى أهداف و أنشطة تعلمية .
ـ ما هي الوضعية التعلمية ؟
- الوضعية المشكلة ؟
- الوضعية الإدماجية ؟
ـ لتعلم معارف و مهارات و مواقف جديدة .
ـ الوضعية المشكلة : ـ لتعلم إدماج الموارد المكتسبة .
ـ شاملة .
ـ لتقييم كفاءة ـ مركبة .
ـ ذات معنى ( ذات دلالة ) .
ـ و يمكن تمثيل الوضعية المشكلة بالشكل التالي :
المهام
السياق
الوضعية
المشكلة
فالوضعية التعلمية هي مجموعة ظروف تقترح تحديا معرفيا على المتعلم، يوظف فيها قدراته لمعالجة الإشكال، أو حل المشكل المطروح، و هو بذلك يكتسب كفاءة تمكنه من بناء معرفته .
ـ أو هي المحيط الذي يتحقق داخله نشاط المتعلم ...........أي مجموعة المعارف التي تندرج داخل سياق معين يتم الربط بينها لإنجاز عمل ما يقود المتعلم إلى إنماء كفاءاته .
ـ و تعرف على أنها "مجموعة من النصوص الشفوية أو المكتوبة و الأنشطة المتنوعة التي تنظم بشكل متناسق ".
ـ ينبغي عدم الخلط بين وضعية الإدماج و وضعية التعلم، تستثمر وضعية الإدماج بعد مجموعة من التعلمات ، في حين تستخدم وضعيات التعلم لإدراج مفاهيم جديدة، مهارات .....الخ.
فوضعية التعلم مهمة، و لكنها ليست ضرورية في مرحلة أولى بالنسبة إلى المعلم الذي هو في بداية تطبيق المقاربة بالكفاءات .
ـ إن وضعيات الإدماج تستخدم أيضا في التعلمات، و ذلك عندما نستعملها لتعليم التلميذ إدماج مكتسباته و ممارسة كفاءاته ( ص / 60 . م . ك في م / الجزائرية ).
ـ أما الوضعية الإدماجية فهي وضعية مركبة تحتوي عناصر أساسية و أخرى دخيلة، هي نشاط مركب يحتاج صاحبه إلى الإدماج لا الجمع و التراكم .
ـ تستدعي من صاحبها توظيف موارد مختلفة ( معارف، مهارات و مواقف)، موجهة نحو تطور الاستقلالية الذاتية .
* مم تتألف الوضعية المشكلة ؟
ـ لتعلم معارف و مهارات و مواقف جديدة .
ـ الوضعية المشكلة : ـ لتعلم إدماج الموارد المكتسبة .
ـ شاملة .
ـ لتقييم كفاءة ـ مركبة .
ـ ذات معنى ( ذات دلالة ) .
ـ و يمكن تمثيل الوضعية المشكلة بالشكل التالي :
المهام
السياق
الوضعية
المشكلة
فالوضعية التعلمية هي مجموعة ظروف تقترح تحديا معرفيا على المتعلم، يوظف فيها قدراته لمعالجة الإشكال، أو حل المشكل المطروح، و هو بذلك يكتسب كفاءة تمكنه من بناء معرفته .
ـ أو هي المحيط الذي يتحقق داخله نشاط المتعلم ...........أي مجموعة المعارف التي تندرج داخل سياق معين يتم الربط بينها لإنجاز عمل ما يقود المتعلم إلى إنماء كفاءاته .
ـ و تعرف على أنها "مجموعة من النصوص الشفوية أو المكتوبة و الأنشطة المتنوعة التي تنظم بشكل متناسق ".
ـ ينبغي عدم الخلط بين وضعية الإدماج و وضعية التعلم، تستثمر وضعية الإدماج بعد مجموعة من التعلمات ، في حين تستخدم وضعيات التعلم لإدراج مفاهيم جديدة، مهارات .....الخ.
فوضعية التعلم مهمة، و لكنها ليست ضرورية في مرحلة أولى بالنسبة إلى المعلم الذي هو في بداية تطبيق المقاربة بالكفاءات .
ـ إن وضعيات الإدماج تستخدم أيضا في التعلمات، و ذلك عندما نستعملها لتعليم التلميذ إدماج مكتسباته و ممارسة كفاءاته ( ص / 60 . م . ك في م / الجزائرية ).
ـ أما الوضعية الإدماجية فهي وضعية مركبة تحتوي عناصر أساسية و أخرى دخيلة، هي نشاط مركب يحتاج صاحبه إلى الإدماج لا الجمع و التراكم .
ـ تستدعي من صاحبها توظيف موارد مختلفة ( معارف، مهارات و مواقف)، موجهة نحو تطور الاستقلالية الذاتية .
* مم تتألف الوضعية المشكلة ؟
فهي تتكون من مكونين اثنين هما :
1 ـ الموضوع
2 ـ السياق : هو كل الظروف المحيطة بالمشكلة .
ـ و قد جعلها البعض تتألف من (3 ) مركبات هي :
1 ـ السند : support
2 ـ السياق : le contexte
3 ـ التعليمة : la consigne
و هناك من جعلها تتكون من أكثر من 3 مركبات ......بإضافة المهمة أو المهام و المشكل .
1 ـ الموضوع
2 ـ السياق : هو كل الظروف المحيطة بالمشكلة .
ـ و قد جعلها البعض تتألف من (3 ) مركبات هي :
1 ـ السند : support
2 ـ السياق : le contexte
3 ـ التعليمة : la consigne
و هناك من جعلها تتكون من أكثر من 3 مركبات ......بإضافة المهمة أو المهام و المشكل .
مبادئ المقاربة بالكفاءات :
تقوم بيداغوجيا الكفاءات على جملة من المبادئ ، نذكر منها :
1 ـ مبدأ البناء : أي استرجاع التلميذ لمعلوماته السابقة قصد ربطها بمكتسباته الجديدة و حفظها في ذاكرته الطويلة .
2 ـ التطبيق : يعني ممارسة الكفاءة بغرض التحكم فيها ، بما أن الكفاءات تعرف عند البعض بأنها
القدرة على التصرف في وضعية ما ، يكون التلميذ نشطا في تعلمه .
3 ـ التكرار : أي تكليف التلميذ بالمهام الإدماجية نفسها عدة مرات قصد الوصول به إلى الاكتساب المعمق للكفاءات و المحتويات .
4 ـ الإدماج : يسمح الإدماج بممارسة الكفاءة عند ما تقرن بأخرى ، كما يتيح للتلميذ التمييز بين مكونات الكفاءات و المحتويات ، و ذلك ليدرك الغرض من تعلمه .
5 ـ الترابط : يسمح لكل من المعلم و التلميذ بالربط بين أنشطة التعليم و أنشطة التعلم و أنشطة التقييم التي ترمي كلها إلى تنمية الكفاءة .
نماذج لوضعيات
ا ـ نماذج لوضعيات إدماجية :
ا ـ 1 ـ في الرياضيات :
نظمت مدرسة الأمل رحلة ، شارك فيها 120 تلميذا و 10 معلمين ، لنقل المشاركين استأجر المدير حافلات تسع كل حافلة 45 مقعدا .
1 ـ ما هو عدد الحافلات اللازمة لنقل كل المشاركين ؟
2 ـ لدفع ثمن استئجار الحافلات شارك كل تلميذ بمبلغ 50 دينارا وكل معلم بمبلغ 150 دينارا ، ودفع المدير 900 دينار .
ما هو ثمن استئجار الحافلات ؟
ا ـ 2 ـ في اللغة العربية : الوضعية الإدماجية :
تسبب سقوط الأمطار الغزيرة في إحداث كوارث بمدينة جنوبية .
اكتب فقرة من (10) أسطر تتحدث فيها عن الأضرار التي خلفتها هذه الظاهرة الطبيعية ، و آثارها على نفسك ، مستعملا أداتي التعجب و الاستفهام مرة واحدة على الأقل .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق