الاثنين، 29 سبتمبر 2014

التدريس في منظور المقاربة بالكفاءات


التدريس في منظور المقاربة بالكفاءات



من طرف مفتش التربية و التعليم الابتدائي السيد : سايبي سويب


التدريس في منظور المقاربة بالكفاءات
ـ ماذا تعني المقاربة بالكفاءات ؟
لقد شاع بين الكثير من القائمين على شؤون التربية مصطلح التدريس بالكفاءات ، نرى أن ذلك ليس صوابا ، لأننا في الواقع ندرس أو بالأحرى، نبتكر وضعيات، نضع المتعلم في إطارها لينمي كفاءاته، وعليه فالمقاربة بالكفاءات هي طريقة لإعداد الدروس و البرامج التكوينية اعتمادا على :
ـ التحليل الدقيق لوضعيات العمل التي يتواجد فيها المتكون ي ن أو التي سوف يتواجدون فيها .
ـ تحديد الكفاءات المطلوبة لأداء المهام و تحمل المسؤوليات الناتجة عنها .
ـ ترجمة هذه الكفاءات إلى أهداف و أنشطة تعلمية .
ـ ما هي الوضعية التعلمية ؟

- الوضعية المشكلة ؟

- الوضعية الإدماجية ؟


ـ لتعلم معارف و مهارات و مواقف جديدة .


ـ الوضعية المشكلة : ـ لتعلم إدماج الموارد المكتسبة .


ـ شاملة .
ـ لتقييم كفاءة ـ مركبة .
ـ ذات معنى ( ذات دلالة ) .


ـ و يمكن تمثيل الوضعية المشكلة بالشكل التالي :
المهام
السياق
الوضعية
المشكلة


فالوضعية التعلمية هي مجموعة ظروف تقترح تحديا معرفيا على المتعلم، يوظف فيها قدراته لمعالجة الإشكال، أو حل المشكل المطروح، و هو بذلك يكتسب كفاءة تمكنه من بناء معرفته .
ـ أو هي المحيط الذي يتحقق داخله نشاط المتعلم ...........أي مجموعة المعارف التي تندرج داخل سياق معين يتم الربط بينها لإنجاز عمل ما يقود المتعلم إلى إنماء كفاءاته .
ـ و تعرف على أنها "مجموعة من النصوص الشفوية أو المكتوبة و الأنشطة المتنوعة التي تنظم بشكل متناسق ".
ـ ينبغي عدم الخلط بين وضعية الإدماج و وضعية التعلم، تستثمر وضعية الإدماج بعد مجموعة من التعلمات ، في حين تستخدم وضعيات التعلم لإدراج مفاهيم جديدة، مهارات .....الخ.
فوضعية التعلم مهمة، و لكنها ليست ضرورية في مرحلة أولى بالنسبة إلى المعلم الذي هو في بداية تطبيق المقاربة بالكفاءات .
ـ إن وضعيات الإدماج تستخدم أيضا في التعلمات، و ذلك عندما نستعملها لتعليم التلميذ إدماج مكتسباته و ممارسة كفاءاته ( ص / 60 . م . ك في م / الجزائرية ).
ـ أما الوضعية الإدماجية فهي وضعية مركبة تحتوي عناصر أساسية و أخرى دخيلة، هي نشاط مركب يحتاج صاحبه إلى الإدماج لا الجمع و التراكم .
ـ تستدعي من صاحبها توظيف موارد مختلفة ( معارف، مهارات و مواقف)، موجهة نحو تطور الاستقلالية الذاتية .
* مم تتألف الوضعية المشكلة ؟

فهي تتكون من مكونين اثنين هما :

1
ـ الموضوع

2
ـ السياق : هو كل الظروف المحيطة بالمشكلة .
ـ و قد جعلها البعض تتألف من (3 ) مركبات هي :

1
ـ السند : support

2
ـ السياق : le contexte

3
ـ التعليمة : la consigne


و هناك من جعلها تتكون من أكثر من 3 مركبات ......بإضافة المهمة أو المهام و المشكل .



مبادئ المقاربة بالكفاءات :

تقوم بيداغوجيا الكفاءات على جملة من المبادئ ، نذكر منها :

1 ـ مبدأ البناء : أي استرجاع التلميذ لمعلوماته السابقة قصد ربطها بمكتسباته الجديدة و حفظها في ذاكرته الطويلة .

2 ـ التطبيق : يعني ممارسة الكفاءة بغرض التحكم فيها ، بما أن الكفاءات تعرف عند البعض بأنها

القدرة على التصرف في وضعية ما ، يكون التلميذ نشطا في تعلمه .

3 ـ التكرار : أي تكليف التلميذ بالمهام الإدماجية نفسها عدة مرات قصد الوصول به إلى الاكتساب المعمق للكفاءات و المحتويات .

4 ـ الإدماج : يسمح الإدماج بممارسة الكفاءة عند ما تقرن بأخرى ، كما يتيح للتلميذ التمييز بين مكونات الكفاءات و المحتويات ، و ذلك ليدرك الغرض من تعلمه .

5 ـ الترابط : يسمح لكل من المعلم و التلميذ بالربط بين أنشطة التعليم و أنشطة التعلم و أنشطة التقييم التي ترمي كلها إلى تنمية الكفاءة .



نماذج لوضعيات

ا ـ نماذج لوضعيات إدماجية :

ا ـ 1 ـ في الرياضيات :

نظمت مدرسة الأمل رحلة ، شارك فيها 120 تلميذا و 10 معلمين ، لنقل المشاركين استأجر المدير حافلات تسع كل حافلة 45 مقعدا .

1 ـ ما هو عدد الحافلات اللازمة لنقل كل المشاركين ؟

2 ـ لدفع ثمن استئجار الحافلات شارك كل تلميذ بمبلغ 50 دينارا وكل معلم بمبلغ 150 دينارا ، ودفع المدير 900 دينار .

ما هو ثمن استئجار الحافلات ؟



ا ـ 2 ـ في اللغة العربية : الوضعية الإدماجية :

تسبب سقوط الأمطار الغزيرة في إحداث كوارث بمدينة جنوبية .

اكتب فقرة من (10) أسطر تتحدث فيها عن الأضرار التي خلفتها هذه الظاهرة الطبيعية ، و آثارها على نفسك ، مستعملا أداتي التعجب و الاستفهام مرة واحدة على الأقل .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق