زملائي الأساتذة والمعلمين: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أقدم لكم هذه المرة طرق تقديم حصة المطالعة لكل المستويات
أنواع المطالعة
1/ المطالعة المسموعة:
الهدف:
إن الهدف من هذه المطالعة هو تدريب التلاميذ على الانتباه والإصغاء ومتابعة القارئ ليفهموا القصة أو الموضوع.
الطريقة:
- يختار المعلم قصة أو موضوعا له صلة بالمحور المقرر
- يمهد المعلم للقصة أو الموضوع بأسئلة مشوقة .
- دعوة التلاميذ إلى الانتباه والإصغاء.
- إلقاء القصة بصوت واضح ومعبر ومسموع من طرف الجميع.
- توجيه أسئلة حول مضمون القصة.
- ربط القصة بواقع التلاميذ.، واستغلالها لتوجيههم تربويا إلى الأخلاق الفاضلة.
2/ المطالعة المقروءة
- قراءة الموضوع أو القصة من طرف تلميذ قراءة جهرية أو عدد من التلاميذ كل تلميذ يقرأ فقرة أو صفحة ،أي يتداولون على قراءة القصة أو الموضوع بينما زملاؤهم يستمعون.
- تجزئة القطعة إلى أجزاء ذات معنى إذا كانت طويلة.
- يوجه المعلم أسئلة للإجابة عنها من طرف التلاميذ .
- يعيد تلميذ قراءة الفقرة التي تتضمن الإجابة قراءة جهرية إذا عجز التلاميذ عن الإجابة.
- مطالبة التلاميذ بالانتباه والإصغاء إلى القارئ ليكتشفوا الإجابة عن السؤال. وهذه التقنية تدرب التلاميذ على الانتباه والإصغاء والتركيز ليفهموا ما يقرأ عن طريق السمع ويستخلصوا الجواب.
- تلخيص الموضوع أو القصة أو الجزء المقروء من طرف عدد من التلاميذ.
- ربط مضمون القصة بالواقع ، مع التركيز على الجوانب الايجابية، والسلوكات الحسنة والأخلاق الفاضلة.
- مطالبة التلاميذ بالإتيان بموضوع مشابه أو قصه مماثلة.
3/ المطالعة الجماعية
- توجيه أسئلة لها علاقة مباشرة بموضوع القصة.
- إذا عجز التلاميذ عن الاجابة يطلب منهم المعلم قراءة القصة أو الموضوع مرة ثانية قراءة صامتة.
- تلخيص الموضوع أو القصة أو الجزء المقروء من طرف عدد من التلاميذ.
- ربط مضمون القصة بالواقع ، مع التركيز على الجوانب الايجابية، والسلوكات الحسنة والأخلاق الفاضلة.
- مطالبة التلاميذ بالإتيان بموضوع مشابه أو قصه مماثلة.
4/ المطالعة الصفية:
- بعد القراءة الصامتة يطرح المعلم أسئلة على الصفوف بالتدريج، بحيث يكون السؤال الموجه إلى الصف له علاقة مباشرة بالقصة المقروءة قراءة صامتة.
- تلخيص الموضوع أو القصة أو الجزء المقروء من طرف عدد من التلاميذ.
- ربط مضمون القصة بالواقع ، مع التركيز على الجوانب الايجابية، والسلوكات الحسنة والأخلاق الفاضلة.
- مطالبة التلاميذ بالإتيان بموضوع مشابه أو قصه مماثلة.
5/ المطالعة الحرة:
أثناء الحصة يطلب المعلم من التلاميذ وضع المراجع على المناضد ثم يطلب من أحد التلاميذ تلخيص ما قرأه وباقي التلاميذ يستمعون، وعندما ينتهي توجه له أسئلة من طرف زملائه أو المعلم. بعدها ينتقل المعلم لتلميذ آخر وهكذا.
أقدم لكم هذه المرة طرق تقديم حصة المطالعة لكل المستويات
الهدف الأساسي:
إن الهدف الأساسي من المطالعة هو تدريب التلاميذ على الاطلاع والبحث وجمع المعلومات والاستفادة منها.أنواع المطالعة
1/ المطالعة المسموعة:
الهدف:
إن الهدف من هذه المطالعة هو تدريب التلاميذ على الانتباه والإصغاء ومتابعة القارئ ليفهموا القصة أو الموضوع.
الطريقة:
- يختار المعلم قصة أو موضوعا له صلة بالمحور المقرر
- يمهد المعلم للقصة أو الموضوع بأسئلة مشوقة .
- دعوة التلاميذ إلى الانتباه والإصغاء.
- إلقاء القصة بصوت واضح ومعبر ومسموع من طرف الجميع.
- توجيه أسئلة حول مضمون القصة.
- ربط القصة بواقع التلاميذ.، واستغلالها لتوجيههم تربويا إلى الأخلاق الفاضلة.
2/ المطالعة المقروءة
الطريقة:
- التمهيد للموضوع أو القصة بأسئلة مشوقة.- قراءة الموضوع أو القصة من طرف تلميذ قراءة جهرية أو عدد من التلاميذ كل تلميذ يقرأ فقرة أو صفحة ،أي يتداولون على قراءة القصة أو الموضوع بينما زملاؤهم يستمعون.
- تجزئة القطعة إلى أجزاء ذات معنى إذا كانت طويلة.
- يوجه المعلم أسئلة للإجابة عنها من طرف التلاميذ .
- يعيد تلميذ قراءة الفقرة التي تتضمن الإجابة قراءة جهرية إذا عجز التلاميذ عن الإجابة.
- مطالبة التلاميذ بالانتباه والإصغاء إلى القارئ ليكتشفوا الإجابة عن السؤال. وهذه التقنية تدرب التلاميذ على الانتباه والإصغاء والتركيز ليفهموا ما يقرأ عن طريق السمع ويستخلصوا الجواب.
- تلخيص الموضوع أو القصة أو الجزء المقروء من طرف عدد من التلاميذ.
- ربط مضمون القصة بالواقع ، مع التركيز على الجوانب الايجابية، والسلوكات الحسنة والأخلاق الفاضلة.
- مطالبة التلاميذ بالإتيان بموضوع مشابه أو قصه مماثلة.
3/ المطالعة الجماعية
الطريقة:
- قراءة القصة أو الموضوع قراءة صامتة من طرف التلاميذ .- توجيه أسئلة لها علاقة مباشرة بموضوع القصة.
- إذا عجز التلاميذ عن الاجابة يطلب منهم المعلم قراءة القصة أو الموضوع مرة ثانية قراءة صامتة.
- تلخيص الموضوع أو القصة أو الجزء المقروء من طرف عدد من التلاميذ.
- ربط مضمون القصة بالواقع ، مع التركيز على الجوانب الايجابية، والسلوكات الحسنة والأخلاق الفاضلة.
- مطالبة التلاميذ بالإتيان بموضوع مشابه أو قصه مماثلة.
4/ المطالعة الصفية:
الطريقة:
- بعد توزيع القصص على التلاميذ ( عنوان لكل صف ) يطلب المعلم من التلاميذ قراءة القصص قراءة صامتة.- بعد القراءة الصامتة يطرح المعلم أسئلة على الصفوف بالتدريج، بحيث يكون السؤال الموجه إلى الصف له علاقة مباشرة بالقصة المقروءة قراءة صامتة.
- تلخيص الموضوع أو القصة أو الجزء المقروء من طرف عدد من التلاميذ.
- ربط مضمون القصة بالواقع ، مع التركيز على الجوانب الايجابية، والسلوكات الحسنة والأخلاق الفاضلة.
- مطالبة التلاميذ بالإتيان بموضوع مشابه أو قصه مماثلة.
5/ المطالعة الحرة:
الطريقة:
يطلب المعلم من التلاميذ قراءة ما يرغبون فيه من مواضيع، وقصص، وإعلانات ... من كتب ومجلات وجرائد ... استعدادا للحصة القادمة، بشرط أن يحضر كل تلميذ معه المرجع الذي يتضمن الموضوع، ليطلع عليه المعلم ويتأكد أن الموضوع مأخوذ منه.أثناء الحصة يطلب المعلم من التلاميذ وضع المراجع على المناضد ثم يطلب من أحد التلاميذ تلخيص ما قرأه وباقي التلاميذ يستمعون، وعندما ينتهي توجه له أسئلة من طرف زملائه أو المعلم. بعدها ينتقل المعلم لتلميذ آخر وهكذا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق