الخميس، 27 فبراير 2014

الو اساتذة الخامسة

ااسفة على الازعاج لكن تعرفون بان ندوتي ستكون يوم 04-03-2014 لذا اريد منكم ان تستخرجوا لي جميع الافعال المعتلة وج.تكسير و ج.م.السالم اخشى ان لا انتبه تعرفون الضغط

2-اعطوني بعض النصائح لتقديم دراسة نص

لسند:

أمي ما أعظم فضلك يا أمي! فبين أحضانك نشأت وشعرت بالسعادة و الحنان ,كنت صغيرا ترضعيني لأتغذى وأقوى ,وتناغيني لأتعلم الكلام وتنتظرين بفارغ الصبر أن أهتف باسمك قائلا: يا أمي,( ثم كبرت فرأيتك تعملين دائما لسعادتي وسعادة إخوتي), تتعبين في خدمتنا, تفرحين لفرحنا وتتألمين لمرضنا وتسهرين دائما على راحتنا ,فما أكثر أعمالك من اجلنا يا أمي ! فأنت أول من يستيقظ وأخر من ينام وإنني لن انس طول حياتي حبك لي وعطفك علي,وبفضل تربيتك سأكون من الأبناء الصالحين. ولهذا ترى القران الكريم يشير إلى ماتتعرض إليه من شدائد من اجل أولادها فيقول,ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولولديك إلي المصير .



البناء الفكري

-هات عنوانا مناسبا للنص؟

-استخرج من النص فضائل الأم عليك

-اشرح الكلمتين التاليتين ثم وظف كل واحدة في جملة مفيدة: شعرت / اهتف

البناء اللغوي

1-أعرب ما تحته خط في النص

2-

جمع مذكر السالم جمع التكسير فعل معتل





3-علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في كلمة (قائلا)



الوضعية الإدماجية:

لعل أعظم عاطفة في هذا الوجود هي عاطفة الأمومة ولا شي في هذا الكون أغلى من الأم وأكثر حنانا وعطفا منها

- اكتب فقرة لا تقل8 اسطر تتحدث فيها عن فضل الأم وتعبها وواجبك نحوها موظفا الصفة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق